باحثون يطورون تطبيقاً لاكتشاف الإصابة بـ«كورونا»

2022-09-06 - 00:30

طور باحثون هولنديون بكلية إمبريال كوليدج لندن، برنامج اختبار جديد على شكل تطبيق هاتفي يمكنه اكتشاف إصابة الشخص بفيروس كورونا في أقل من دقيقة، بفضل اعتماده على خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وصفه الباحثون بأنه أسهل استخداماً وأكثر دقة من اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل «بي سي آر»، التي تتم حالياً عن طريق الأنف، مؤكدين تمتعه بخصوصية عالية لبيانات المستخدم تصل إلى 99.5%.
واعتمد الباحثون على بيانات تحتوي على 893 عينة صوتية لـ4352 مشاركاً، وتمكن التطبيق من الكشف عن الحالات الإيجابية بفيروس كورونا في أقل من دقيقة، بنسبة 89% في اكتشاف الحالات الإيجابية المصابة بالفيروس، وبنسبة 83% في اكتشاف الحالات السلبية غير المصابة بالفيروس.
وقال الباحثون إن التطبيق يمكن استخدامه في الدول الفقيرة، كبديل أرخص وأسرع من اختبار «بي سي آر» باهظ الثمن في تلك البلدان.
كما يمكن استخدام لفحص الأشخاص بسرعة كبيرة قبل حضور الأحداث الجماهيرية مثل الحفلات الموسيقية والمباريات الرياضية الكبيرة، وفقاً لـ«ديلي ميل» البريطانية.
ويتم تثبيت التطبيق على الهاتف المحمول للمستخدم الذي يدون بعض التفاصيل الأساسية حول التاريخ الطبي وما إذا كان يدخن أم لا.
ثم يُطلب منه تسجيل بعض أصوات التنفس التي تشمل السعال ثلاث مرات، والتنفس بعمق من خلال فمه ثلاث إلى خمس مرات، وقراءة جملة قصيرة على الشاشة ثلاث مرات.
بعدها يستخدم الباحثون تقنية تحليل الصوت تسمى «التحليل الطيفي»، التي تحدد ميزات الصوت المختلفة مثل جهارة الصوت والقوة والتباين بمرور الوقت.
لتمييز أصوات مرضى كورونا عن أولئك الذين لم يصابوا بالمرض، قام الفريق ببناء نماذج ذكاء اصطناعي مختلفة وتقييم أي منها يعمل بشكل أفضل في تصنيف الحالات الإيجابية.

مواضيع ذات صلة:

شنغهاي تخفف قيود الإغلاق المرتبطة بجائحة كورونا

أعلنت المزيد من المدن والمقاطعات في الصين عن قرار بتخفيف قيود الإغلاق ‏المرتبطة بجائحة كورونا الأمر الذي...

05 ديسمبر 2022

عالم سابق بمختبر ووهان: فيروس «كورونا» من صنع الإنسان

زعم أحد العلماء الذين عملوا سابقاً في مختبر ووهان لعلم الفيروسات بالصين، أن فيروس «كورونا» من صنع...

04 ديسمبر 2022

المخابرات الأميركية: الصين ترفض لقاحات كورونا «الغربية»

كشفت مديرة المخابرات الوطنية الأميركية، أفريل هينز، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ غير مستعد لقبول اللقاحات...

04 ديسمبر 2022

الصين تسجّل حالتي وفاة و31824 إصابة جديدة بفيروس كورونا

ذكرت لجنة الصحة الوطنية اليوم الأحد، أن الصين سجلت 31824 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس السبت، منها 4213 ظهرت...

04 ديسمبر 2022