وزير الخارجية الأمريكي يلمح إلى رفع العقوبات عن روسيا إذا أنهت تدخلها العسكري في أوكرانيا

2022-04-03 - 21:15

(كونا) - قال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن اليوم الأحد إن الولايات المتحدة قد ترفع العقوبات عن روسيا إذا أنهت عمليتها العسكرية في أوكرانيا وجرت تسوية الأزمة دبلوماسيا لافتا إلى أن الغرض من العقوبات ليس استمرارها لأجل غير مسمى.

وفي تصريحات لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية الأمريكية أشار بلينكن إلى إمكانية رفع العقوبات عن روسيا في حال "إنهاء الحرب وإيقاف الموت والدمار والاستمرار في تأكيد استقلال وسيادة أوكرانيا".

وأضاف "الغرض من العقوبات ليس استمرارها إلى أجل غير مسمى بل تغيير سلوك روسيا" مشيرا إلى أنه في حال تحقيق نتيجة دبلوماسية لإنهاء الأزمة فحينئذ ستزول العقوبات في مرحلة ما "لكن هذا يعود إلى روسيا إلى حد كبير وما تفعله في المستقبل".

ميدانيا أشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعملون لتوفير 10أنظمة مضادة للدبابات مقابل كل دبابة روسية واحدة في أوكرانيا.

ولفت في تصريحات أخرى لشبكة (إن.بي سي) الأمريكية إلى أن واشنطن تركز على تقوية موقف أوكرانيا في المفاوضات التي تجريها مع روسيا لتسوية الأزمة ومن ذلك احتمال لقاء بين الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والروسي فلاديمير بوتين وأضاف "هذا بالضبط ما نقوم به".

وشدد على استمرار الدعم الأمريكي لأوكرانيا وممارسة الضغوط الاستثنائية على روسيا "وترسيخ تحالفنا لتقوية موقف أوكرانيا عندما يتعلق الأمر بأي مفاوضات مع روسيا".

وبعد غد الثلاثاء يزور بلينكن العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (ناتو) واجتماع مجموعة السبع الصناعية الكبرى (جي7) لبحث الأزمة الأوكرانية - الروسية وفقا لما ذكره المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان. 

مواضيع ذات صلة:

وزير الخارجية الأميركي: ردّ فعل الصين على زيارة بيلوسي.. مُبالغ فيه

اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، أن الصين بالغت في رد فعلها على زيارة رئيسة مجلس...

05 أغسطس 2022

الولايات المتحدة تقدم نحو 368 مليون دولار مساعدات إنسانية إضافية لأوكرانيا

(كونا) - أعلن وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن اليوم السبت أن الولايات المتحدة ستقدم نحو 368 مليون دولار...

09 يوليو 2022

بلينكن: بحثت مع نائب وزير الدفاع السعودي مواجهة تهديدات إيران

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم السبت، أنه بحث مع نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن...

21 مايو 2022

واشنطن: هناك اعتراف متزايد بأن ما يحدث في أوكرانيا يهم الأمن والسلم في العالم

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الجمعة، رصد قوات روسية إضافية تتحرك باتجاه حدود أوكرانيا، في...

18 فبراير 2022