الجيش البريطاني يوقف مؤقتاً تجارب دبابات جديدة

2021-06-07 - 13:39

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنها أوقفت مؤقتاً تجارب أسطولها الجديد من الدبابات التي تسبَّبت في إصابة أطقم الاختبار بمشاكل مؤقتة في السمع والمفاصل، نظراً للاهتزازات والضوضاء الشديدة التي تحدثها، وذلك وفقاً لتقرير اطلعت عليه صحيفة «الصن» البريطانية.

كان الجيش البريطاني قد استأنف العمل على التجارب على دبابات «أجاكس» مع فرض بروتوكولات سلامة صارمة بعد أربعة أشهر من إيقافها.

فيما يتعيَّن على الطاقم الآن السفر بسرعة قصوى تبلغ 32 كيلومتراً في الساعة في المركبات المصممة للتحرك بسرعة تصل إلى 64 كيلومتراً في الساعة، ولا يمكنهم البقاء في الدبابات لأكثر من 90 دقيقة في كل مرة.

لكن الدبابات لا تعاني فقط من مشكلات تتعلق بالسلامة، ولا يمكن للطاقم إطلاق الصواريخ أثناء الحركة أو الرجوع للخلف فوق عوائق يزيد ارتفاعها عن 20 سم، بحسب التقرير المُشار إليه.

كما أشار التقرير، الصادر عن هيئة البنية التحتية والمشاريع الحكومية، إلى أن «التسليم الناجح لبرنامج الدبابات في الوقت وبالتكلفة والجودة المطلوبة يبدو غير قابل للتحقيق».

حسب صحيفة «تليغراف» البريطانية، كانت وزارة الدفاع قد أمرت بتصنيع 589 دبابة من طراز «أجاكس» في 2014 كجزء من برنامج التحديث بتكلفة 7.8 مليار دولار. لكنها واجهت العديد من النكسات وتأخرت سنوات عن الجدول الزمني.

رغم ذلك، تقول وزارة الدفاع البريطانية إنها مستمرة في برنامج الدبابات رغم الصعوبات، منوهة إلى أن بعض التدريب على عائلة دبابات «أجاكس» قد أُوقف مؤقتاً كإجراء احترازي، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «مترو» البريطانية، الجمعة 4 يونيو الجاري.

مواضيع ذات صلة:

فتيات الجيش البريطاني يبلغن عن مستويات غير مسبوقة من التحرش الجنسي

كشف تقرير لموقع “فايس” عن عدد قياسي من حالات التحرش تعرضت له مجندات في الجيش البريطاني. وأبلغت فتيات...

21 يوليو 2022

اختراق حسابات الجيش البريطاني على «تويتر» و «يوتيوب».. وسخرية واسعة بين مغردين

أعلن الجيش البريطاني، مساء الأحد، عن اختراق حساباته على تويتر ويوتيوب، ولا تزال ملابسات الحادث قيد...

03 يوليو 2022

قائد جيش بريطانيا لجنوده: استعدوا لمواجهة روسيا بحرب عالمية ثالثة مُحتمَلة

أبلغ القائد الجديد للجيش البريطاني، الجنرال باتريك ساندرز، جنوده بضرورة الاستعداد لمواجهة روسيا في حرب...

19 يونيو 2022

اجتماع كويتي بريطاني عسكري

• رئيس الأركان يبحث مع مستشار وزير الدفاع الأول لشؤون الشرق الأوسط البريطاني موضوعات مشتركة • بحضور...

15 مارس 2022