خاص | أين الكمامات ؟!

2020-05-19 - 22:03

- خليل الصالح: كيف تفرض الحكومة عقوبات على عدم ارتدائها ثم يبحث عنها المواطن فلا يجدها؟

- مواطنون: نسمع عن وصول الكمامات وبكميات ولكن للأسف ما نحصلها إلا بالصيدليات بأسعار خيالية

- مواطنون: تخبط قرارات "التجارة" منذ بداية جائحة كورونا هو السبب في أزمة الكمامات 

خالد العتيبي لـ "سرمد": كان على الحكومة توفير الكمامات للمواطنين قبل إلزام الجميع بارتدائها 

- الفشل في توفير الكمامات ساعد التجار والمحتكرين على رفع أسعارها بشكل مبالغ فيه 

- المواطن بات مجبراً على الشراء بأي سعر وسنوجه أدواتنا الرقابية تجاه هذا التخبط 

الصواغ لـ "سرمد": تهاون وزارة التجارة تسبب في عدم توفر الكمامات والمبالغة في أسعارها 

- يجب توزيع الكمامات على المواطنين والمقيمين بالمجان أسوة بما تقوم به دول العالم 

- على الدولة إنشاء مصنع لإنتاج الكمامات فتكلفته مليون دولار ويتم تجهيزه خلال أيام 

(سرمد) - لا تزال أزمة عدم توافر الكمامات وغلاء أسعارها مشكلة تؤرق المواطنين والمقيمين في البلاد ، في ظل حاجتهم لشرائها لحماية أنفسهم من فيروس كورونا المستجد ، وتجنب العقوبات التي فرضتها وزارة الصحة بشأن عدم الالتزام بلبس الكمام الواقي أو تغطية الأنف والفم في الاماكن العامة والتي تتضمن السجن أو الغرامة المالية أو كليهما .

وفي هذا الإطار ، غرد النائب خليل الصالح على حسابه بموقع تويتر قائلاً : "كيف تفرض الحكومة العقوبات على عدم ارتداء الكمامات، ثم يبحث عنها المواطن في الجمعيات فلا يجدها، وإن وجدها بالصيدليات فبسعر مبالغ فيه؟! يجب توفير الكمامات مجاناً ، فإذا أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع" .

وعبر مواطنون عن استيائهم من عدم توفر الكمامات أو غلاء أسعارها إن وجدت ، مستنكرين تخبط قرارات وزارة التجارة منذ بداية أزمة كورونا ما بين قرار توزيعها على التموين ثم العدول عن القرار ثم التأخر في تسعيرها !

وقال مواطنون في تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي : "نسمع أن الكمامات دخلت الكويت وبكميات ولكن مع الاسف ما نحصلها الا بالصيدليات وبأسعار خياليه شنو السبب الله اعلم " .

وأكد النائب خالد العتيبي أنه كان يفترض من الحكومة توفير الكمامات للمواطنين  قبل صدور قرار إلزام الجميع بارتدائها في الاماكن العامة ، مشيراً إلى أن اغلب الدول وفرت لمواطنيها الكمامات وغيرها من أدوات الوقاية بالمجان وبطرق سهلة ومبتكرة. 

واضاف العتيبي في تصريح خاص لـ "سرمد" أن الحكومة فشلت في توفير الكمامات للمواطنين منذ بداية الأزمة وحتى الآن على الرغم من التصريحات الرسمية التي خرجت في تلك الفترة، وقد تابعنا جميعا أزمة تسعير  الكمامات المبالغ فيها بالجمعيات التعاونية وفروع التموين منذ مدة. 

وزاد العتيبي هذا الفشل في توفير الكمامات ساعد التجار والمحتكرين في مخططهم لرفع أسعارها بشكل مبالغ فيه الأمر الذي جعل المواطن مجبراً على الشراء بأي سعر يعرض عليه خوفا من الوباء وتجنباً للعقوبة التي فرضها مجلس الوزراء على عدم الإلتزام بوضع الكمام .

واختتم العتيبي قائلاً كل الاجراءات الحكومية التي اتخذتها الحكومة بجميع وزراتها محل دراسة وسنوجه ادواتنا الرقابية تجاه التخبط الذي حدث في العديد من الملفات التي واكبت هذه الأزمة .

من جانبه أكد المحامي مشاري الصواغ في تصريح خاص لـ "سرمد" أن وزارة التجارة تتحمل مسؤولية عدم توافر الكمامات الوقائية للمواطنين والمقيمين ، كما ان هناك مبالغة في أسعار الكمامات حال وجودها .

وأوضح الصواغ أن تهاون وزارة التجارة في توفير الكمامات ، يتناقض مع مطالبة وزارة الصحة بارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا وفرضها عقوبات بالسجن وغرامة مالية قدرها 5 الاف دينار او باحدى العقوبتين على غير الملتزمين بارتداء كمامات او تغطية الفم والانف في الاماكن العامة .

ودعا إلى ضرورة توزيع الكمامات على المواطنين والمقمين مجاناً لمساعدتهم على الالتزام بتعليمات الصحة الوقائية ، من خلال إنشاء الدولة مصنع لانتاج الكمامات ، مبيناً أن قيمة إنشاء المصنع واستيراد المعدات اللازمة لا تتجاوز مليون دولار لإنشاء المصنع الواحد ، وذلك وفقا لبيانات نشرتها الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال .

وأضاف أن إنشاء المصنع يتم في مدة لا تتجاوز عدة أيام ، ما يساعد على سرعة توفير الكمامات بالمجان وتوفير فرص عمل للشباب الكويتي في تلك المصانع  .

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أنه في حالة مخالفة القرار الوزاري رقم 83 لسنة 2020 بشأن الالتزام بلبس الكمام الواقي أو تغطية الأنف والفم بأي وسيلة ستكون العقوبة هي الحبس مدة لا تجاوز 3 أشهر وبغرامة لا تزيد على 5 آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

مواضيع ذات صلة:

الغانم: استلمت رسميا استجوابا لوزير التربية من محور واحد وسيدرج في أول جلسة عادية قادمة

أعلن رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم عن استلامه الاستجواب المقدم من النائب فيصل الكندري إلى وزير التربية وزير...

31 مايو 2020

سعدون حماد: أعلن تأييدي لاستجواب وزير التربية

أكد النائب سعدون حماد تأييده استجواب النائب فيصل الكندري لوزير التربية والذي لم يلتزم بإنهاء العام الدراسي...

31 مايو 2020

الجيش الكويتي: قوة الواجب "سند" تعزل الفروانية تنفيذا لقرار مجلس الوزراء

(كونا) - اعلن الجیش الكویتي الیوم الأحد أن قوة الواجب (سند) التابعة لھ قامت بعزل منطقة الفروانیة وذلك تنفیذا...

31 مايو 2020

خالد العتيبي: تقدمت مع الزملاء بطلب تشكيل لجنة تحقيق بخصوص ما أثير حول الصندوق الماليزي

أعلن النائب خالد العتيبي تقديمه مع عدد من النواب بطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية بخصوص ما أثير مؤخراً حول...

31 مايو 2020