العيسى لـ "سرمد: أقول للمدارس الخاصة الكل خسران من أزمة كورونا ارحموا أولياء الأمور

2020-05-15 - 21:37

العيسى لـ "سرمد:

- "التربية" عاجزة عن فرض سطوتها على المدارس الخاصة ويجب وقف ملفات المدارس المخالفة

- ليس أمام أولياء الأمور سوى اللجوء إلى القضاء لاسترداد الرسوم التي لم ينتفع بها أبنائهم 

معرفي لـ "سرمد":

استرداد رسوم الفصل الثاني من المدارس الخاصة أو ترحيلها للعام المقبل لعدم الانتفاع

- أؤكد للمتضررين أنه يحق لكم رفع دعاوى قضائية لاسترداد حقوقكم من المدارس المتعنتة 

- أدعو المدارس الخاصة إلى التعاون مع أولياء الأمور حتى لا تخسرهم عقب أزمة كورونا 

(سرمد) - يعاني الكثير من أولياء أمور الطلبة والطالبات في البلاد من اضطراب العملية التعليمية في الكويت نتيجية أزمة فيروس كورونا ، حيث يشتكي الكثيرون من عدم الحصول على خدمات مقابل رسوم القسط الثاني التي تم سدادها ثم توقفت العملية التعليمية في البلاد على اثر جائحة كورونا العالمية ، فضلا عن رسوم الحجز للعام الدراسي المقبل الذي يبقى مصيره مجهولاً حتى الان .

بدوره أكد وزير التربية الأسبق د بدر العيسى في تصريح خاص لـ "سرمد" أن معظم المدارس الخاصة غير ملتزمة بقرارات التعليم الخاص ووزارة التربية ، مبيناً أن هناك سطوة كبيرة لتلك المدارس ، ما يحتم على وزارة التربية اتخاذ قرار حاسم لانصاف أولياء الأمور المتضررين .

وأوضح العيسى أن المدارس الخاصة شانها شأن باقي الشركات ومؤسسات القطاع الخاص التي تضررت جراء أزمة كورونا ، فالجميع خاسر والازمة عالمية والتداعيات طالت كل الجهات سواء الحكومية او الخاصة ، ما يوجب على أصحاب المدارس الخاصة التعامل بمرونه والشعور بمعاناة أولياء الامور المتضررين الذي قاموا بسداد رسوم القسط الثاني وبعضهم قام بسداد رسوم العام المقبل دون الحصول على الخدمات نظير الرسوم في معظم المدارس حتى الان !

واستنكر العيسى عدم قدرة وزارة التربية وإدارة التعليم الخاص على فرض سيطرتها على المدارس الخاصة ، داعيا الى ضرورة وقف ملفات المدارس الخاصة غير المتعاونة والزامها بالتعاون مع اولياء الأمور والوصول لحلول موضوعية تعطي كل ذي حق حقه .

وبشأن قرار ادارة التلعيم الخاص بعدم جواز الامتناع عن عن قيد أي طالب للعام الدراسي 2020-2021 بسبب عدم سداد الرسوم ، أوضح العيسى أن القرار جاء متأخراً ، إلا أنه يبقى ملزما وواجب النفاذ ، كما يحق لأولياء الأمور اللجوء الى القضاء لاسترداد رسوم القسط الثاني التي لم يحصلون في مقابلها على خدمات تعليمية لأبنائهم متحصنين بقرار الوزارة .

ودعا العيسى وزارة التربية الى ضرورة الوقوف في صف الطلبة والطالبات وانصافهم الأسر الكويتية من تعسف المدارس الخاصة وعدم التزامها بالقانون .

من جانبها أكدت المحامية نيفين معرفي في تصريح خاص لـ "سرمد" أنه يحق لأولياء الأمور استرداد الرسوم التي تم سدادها للمدارس الخاصة عن الفصل الدراسي الثاني أو ترحيلها الى العام المقبل ،وذلك لعدم الانتفاع او الحصول على خدمات تعليمية خلال الفترة الثانية بسبب جائحة كورونا ، ماعدا الطلبة التي حصلت على خدمات تعليمية من بعض المدارس عبر "الأونلاين" .

وشددت معرفي على أنه يحق لأولياء الأمور رفع دعاوى قضائية ضد المدارس التي ترفض استرجاع الرسوم عن الفصل الثاني بحجة عدم الانتفاع ، مبينة انه يمكن قانونيا الاستناد على قرار التعليم الخاص الصادر بهذا الشأن .

ودعت أصحاب المدارس الخاصة الى المرونة والتعاون مع أولياء الامور في ظل هذه الظروف الاستثنائية حتى لا تخسر بعض الملتحقين بالتعليم لديها عقب نتهاء ازمة كورونا الحالية والتي قد تختلف عقبها الظروف والأوضاع الاقتصادية .

مواضيع ذات صلة:

العيسى لـ "سرمد": استمرار الإعانة الجامعية أمر ضروري .. ويجب وضعها على الكتب وليس "كاش"

(سرمد) - يشهد الشارع الكويتي حالة من الجدل في الفترة الأخيرة على خلفية بعض التصريحات التي أيدت فكرة إلغاء...

08 فبراير 2020