العراق يؤكد عدم قدرته على خفض إنتاج النفط حالياً

2020-04-08 - 15:08

قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، اليوم الأربعاء، إن العراق وافق خلال الاجتماع السابق على تخفيض إنتاج أوبك بواقع 1.5 مليون برميل بشرط عدم المساس بإنتاجه.

وأضاف جهاد، وفقا لوكالة الأنباء العراقية ، أنه لا يمكن خفض معدلات إنتاج العراق الحالية والبالغة 4.5 مليون برميل يوميا وفقا للاتفاق مع "أوبك+"؛ نتيجة الوضع الراهن والظرف الاستثنائي الذي يمر به العراق.

ولفت جهاد، إلى أن العراق أجرى اتصالات مكثفة مع وزراء النفط لدول أعضاء منظمة أوبك والمتحالفين معها من خارج المنظمة في الأيام الماضية؛ بغية تقريب وجهات النظر للتوصل إلى اتفاق يعيد الاستقرار للسوق النفطية العالمية.

وأشار، إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع وزاري (أوبك+) الخميس المقبل، معتبرا أنها خطوة مهمة للتوصل إلى اتفاق ينقذ السوق النفطية من التراجع الكبير.

وشدد متحدث وزارة النفط العراقية، على ضرورة أن تبادر الدول المنتجة الرئيسة من خارج (أوبك+) ومنها الولايات المتحدة وكندا والنرويج وغيرها إلى الالتزام أيضاً بتخفيض في الإنتاج من قبلهم، وهذا بدوره يعد عاملاً مهماً للسيطرة على الفائض النفطي في الأسواق العالمية، وإعادة الاستقرار والتوازن المطلوب.

وأكد جهاد، أن تراجع أسعار النفط لم يؤثر في معدلات الإنتاج والتصدير، مبيناً أن إنتاج العراق وبحسب الالتزام باتفاق (أوبك +) بلغ نحو 4.5 مليون برميل، أما الصادرات فإنها تتراوح ما بين 3.3 مليون برميل إلى 3.5 مليون برميل.

ودعت المملكة العربية السعودية، في وقت سابق، إلى عقد اجتماع عاجل لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى؛ لمناقشة توازن السوق.

وكشفت مجموعة العشرين، يوم الثلاثاء، أن المملكة العربية السعودية، الرئيس الحالي لمجموعة العشرين، ستعقد اجتماعاً استثنائياً عن بُعد لوزراء الطاقة في المجموعة يوم الجمعة القادم الموافق 10 أبريل 2020.

ويأتي  الاجتماع لتعزيز الحوار والتعاون العالميين الهادفين إلى تحقيق وضمان استقرار أسواق الطاقة من أجل تعزيز نمو الاقتصاد العالمي.

مواضيع ذات صلة:

العراق.. 6 وفيات و416 اصابة بفيروس كورونا في أعلى حصيلة يومية

(كونا) - اعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم الجمعة تسجيل ست حالات وفاة و 416 اصابة جديدة بفيروس (كورونا المستجد...

29 مايو 2020

مقتل ثلاثة عناصر من حرس الحدود الإيرانية في اشتباكات مع "متمردين مسلحين"

قتل ثلاثة عناصر من حرس الحدود الإيرانية الجمعة إثر اشتباكات مع "متمردين مسلحين" في شمال غرب البلاد قرب...

29 مايو 2020

العراق: 4 وفيات و322 إصابة جديدة بكورونا في أعلى حصيلة يومية 

(كونا) - اعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم الخميس تسجيل اربع حالات وفاة و 322 اصابة جديدة بفيروس (كورونا...

28 مايو 2020

سمو الأمير يتلقى اتصالا من رئيس الوزراء الأسبق في العراق

(كونا) - تلقى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اتصالا هاتفيا ظهر اليوم من معالي...

28 مايو 2020