منطقة اليورو تفشل في الاتفاق على حزمة انقاذ لمواجهة تداعيات كورونا 

2020-04-08 - 14:38

(كونا) - أخفق وزراء مالية الدول الأعضاء في منطقة العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) اليوم الأربعاء في التوافق حول حزمة انقاذ مشتركة من الازمة الاقتصادية والاجتماعية التي سببها وباء (كورونا المستجد).

وعقب الاجتماعات التي عقدت عبر الاتصال المرئي قال رئيس مجموعة اليورو ماريو سينتينو في تغريدة على (تويتر) "بعد 16 ساعة من المناقشات اقتربنا من صفقة لكننا لم نتوصل إليها بعد".

بيد أنه أكد أن الاجتماعات ستتواصل غدا الخميس عبر الاتصال المرئي أيضا لمحاولة التوصل لاتفاق على آلية الاستجابة لتداعيات كورونا اقتصاديا.

ويضطلع وزراء منطقة اليورو التي تضم 19 بلدا أوروبيا بمهمة بالغة الدقة وهي الاتفاق على آلية متوازنة ومتعادلة تسمح لهم بالدعم المالي لدول المجموعة الأكثر تأثرا بتفشي فيروس كورونا مثل إيطاليا واسبانيا.

ويعود الخلاف إلى إصرار هولندا على فرض شروط صارمة على منح قروض ميسرة للدول الأكثر تضررا من فيروس كورونا ضمن تمويل الإنقاذ في آلية الاستقرار الأوروبية حسب ما ذكرته شبكة (يوروآكتف) الإخبارية في بروكسل.

وفي المقابل تصمم إيطاليا على تخفيف أو حتى إلغاء شروط الائتمان من آلية الاستقرار الأوروبية وهو ما ترفضه هولندا بدعم من النمسا وفنلندا وفقا لما نقلته هيئة (بوليتكو) الاخبارية في بروكسل على موقعها الالكتروني.

 

كما أخفق وزراء مالية اليورو في الاتفاق بشان إصدار سندات دين تعرف ب (كورونا بوند) للتغلب على الركود الشديد الذي تسبب فيه وباء كورونا.
وتتضمن الحزمة التي ناقشها الوزراء ضخ سيولة بقيمة 500 مليار يورو (543 مليار دولار أمريكي) موجهة إلى الحكومات الوطنية ضمن آلية الاستقرار الأوروبية والشركات من خلال بنك الاستثمار الأوروبي.
 

مواضيع ذات صلة:

اليورو يرتفع بفضل تفاؤل إزاء صندوق لتعافي الاتحاد الأوروبي

(رويترز) - واصل اليورو الارتفاع يوم الخميس، بدعم من خطة للاتحاد الأوروبي بقيمة 750 مليار يورو (826.35 مليار دولار)...

28 مايو 2020

لاغارد: اقتصاد منطقة اليورو سينكمش 8-12% في 2020

(رويترز) - قالت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن من المرجح أن ينكمش اقتصاد منطقة اليورو بين...

27 مايو 2020

المركزي الأوروبي: اقتصاد منطقة اليورو لن يعود لمستويات ما قبل الازمة حتى 2021

(رويترز) - أبلغ كبير الخبراء الاقتصاديين بالبنك المركزي الأوروبي صحيفة البايس بأن اقتصاد منطقة اليورو الذي...

18 مايو 2020

شركات منطقة اليورو تتدافع من أجل قروض الطوارئ

(رويترز) - قال البنك المركزي الأوروبي في مسح للإقراض المصرفي يوم الثلاثاء إن بنوك منطقة اليورو سجلت زيادة في...

28 أبريل 2020