الحرمي لـ"سرمد": أسعار النفط إلى 20 دولاراً خلال الفترة المقبلة

2020-03-17 - 17:11

توقع الخبير النفطي كامل الحرمي أن تهبط أسعار النفط إلى 20 دولار خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن هناك خسائر مالية كبيرة لدول اوبك في حال وصلت الأسعار لمستويات متدنية.

وأكد الحرمي لـ"سرمد" أن روسيا بخلاف دول الخليج لديها القدرة على تحمل اسعار متدنية ليس لسنة واحدة بل لعشر سنوات مقبلة، مشيرا إلى أن اعتمادهم على النفط لا يتجاوز الـ48 %، كما أن لديهم القدرة على خفض سعر العملة، كما أن الاحتياطات المالية لديها كبيرة.

وبين أن معدل سعر التعادل لميزانيات دول الخليج  يقترب من حاجز الـ 83 دولار للبرميل، بينما لا يتجاوز الـ40 دولار لدولة مثل روسيا.

واشار إلى أن خروج منتجي النفط الصخري من الأسواق أصبحت مستحيلة، في ظل أن كبرى الشركات العملاقة هي من تعمل في مجال النفط الصخري، وبين أن الحكومة الأمريكية قد تضطر إلى مساعدة هؤلاء المنتجين في ظل الاكتفاء الذاتي من النفط، او على نفط الدول القريبة على اقصى تقدير.

وبين أن اعتماد دولة كأمريكا لن يصل حتى إلى نسبة 10 % مستقبلاً على النفط الخليجي.

وانخفض سعر برميل النفط الكويتي 30ر3 دولار ليبلغ 16ر32 دولار في تداولات الاثنين  الماضي مقابل 46ر35 دولار في تداولات يوم الجمعة .

وعالميا انخفضت أسعار النفط أمس لما دون 30 دولارا للبرميل إذ تفاقم تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في أنحاء العالم خلال عطلة نهاية الأسبوع مما دفع الحكومات والشركات إلى اتخاذ إجراءات بإغلاق الأبواب ووقف الأنشطة في حين يبدو الاقتصاد العالمي في طريقه نحو الركود.

وهبط خام برنت 35ر3 دولار بما يوازي 10 في المئة إلى 50ر30 دولار للبرميل في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 08ر2 دولار أو 6ر6 في المئة إلى 65ر29 دولار للبرميل.

وتسبب تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أصاب نحو 170 الف شخص وأودى بحياة نحو 6700 في هبوط سريع لأسعار النفط بلغ 50 في المئة منذ بداية العام.

مواضيع ذات صلة:

سفيرنا بالصين: مغادرة طائرة عسكرية كويتية محملة بمستلزمات طبية صينية 

(كونا) - قال سفير دولة الكويت لدى الصين سميح جوهر حيات اليوم الأربعاء ان طائرة عسكرية تابعة الجيش الكويتي...

08 أبريل 2020

وزير الصحة: جائحة كورونا ستستمر حتى بداية العام المقبل عالمياً

قام وزير الصحة بجولة تفقدية على القاعة 4 في أرض المعارض بمشرف للتأكد من جهوزيتها لتحويلها لمستشفى ميداني...

08 أبريل 2020

"البلدية": قطع التيار الكهربائي عن 32 عقاراً مخالفاً في خيطان

(كونا) - أعلن مدير فرع بلدية محافظة الفروانية محمد صرخوه اليوم الأربعاء قطع التيار الكهربائي عن 32 عقارا...

08 أبريل 2020

وزير التربية: صرف رواتب الموظفين المتوقف صرف راتبهم احتياطياً 

وجه وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي، الوكيل المساعد لقطاع الشئون المالية  يوسف...

08 أبريل 2020