د.علي الزعبي  | «المنزلقون إلى الأسفل»

2020-02-20 - 17:03

في مقياس التنمية هناك الاعلى «الدول المنزلقة»، ويقصد بها السريعة جدا في التطور التنموي مثل الدول الاسكندنافية وكوريا الجنوبية، وبعدها تأتي «الدول الوثابة» مثل اليابان واميركا وألمانيا، ثم «الدول العداءة» مثل ماليزيا والامارات وقطر، وأخيرا «الدول البطيئة» مثل مصر وغيرها. ويبدو والله العالم اننا في الكويت من فئة الدول المنزلقة، ولكن، وعكس كوريا والسويد، انزلاقتنا التنموية هي للاسفل وبشكل حاد ومريع ومخيف!

فنحن دولة معطل بها كل شيء، التعليم والصحة والاقتصاد والقانون والانجاز والابداع والتشريع والتطوير والرقابة والمحاسبة و.. و.. الخ! والمصيبة ان جميعنا، ورغم هذا العطل التنموي الخطير، خبراء «كلام» في كل ما سبق ذكره! فنحن رياضيون، اقتصاديون، قانونيون، تربويون، اطباء، مهندسون وخبراء طبخ في الشاليه والمزرعة والجاخور والمخيم! فمن اهم ما يميز المجتمعات التي تعيش حالة «الانزلاق الى اسفل» هو انها مجتمعات «ربادة» و«طق حنك» و«سوالف بدو على جال ضوهم»، وهذا طبعا بفضل سياسات الحكومة التي تعتقد، وللاسف انها جادة بهذا الاعتقاد، ان بيع «البرميل الاسود» يوميا من شأنه، ووحده فقط، ان يخلق دولة ومجتمعا وفردا!!

نحن ماضون في هذا الانزلاق السلبي كل لحظة وكل يوم وكل عام، ومستقبلنا ومستقبل اطفالنا وأحفادنا أبداً ليس بخير ما دام ان «الوطن» يحلب ليل نهار بطرق شرعية او غير شرعية! فعلى سبيل المثال لا الحصر، من خطط لجسر جابر الاحمد الذي ينتهي في ارض مهجورة، وتجاهل بناء طريق محترم لأهالي منطقة صباح الاحمد، قد فعل هذا الامر غير التنموي بطريقة شرعية وإن كان الرقم مبالغا به، ولكن ما جدوى ذلك تنمويا؟!! وهذا حقيقة لا يقل جرمه عن اي سرقة تتعرض لها الاموال العامة!

هل هناك امل بالتحول من الانزلاق التنموي للاسفل الى الانزلاق التنموي للاعلى؟ حتى لا اكون حالما أو منافقا.. لا امل بذلك الا بعد ان يتم نسف هذا العهد الحكومي والنيابي الذي نعيشه الآن، والإتيان بحكومة جادة، وبرلمان جاد يتم انتخاب اعضائه وفق شروط صارمة جدا، وللحديث بقية!

د.علي الزعبي 

جريدة الشاهد

@ali_alzuabi

مواضيع ذات صلة:

د.علي الزعبي | وطن بنا… وطن لنا!

في الامس كان «عيد التحرير»، وفي اليوم الذي سبقه كان «عيد الاستقلال»، مناسبتان عزيزتان على قلب كل...

27 فبراير 2020

د.علي الزعبي | الشعوب المنافقة

وقعت تحت يدي مقالة جميلة بعنوان «الشعوب المنافقة لاتنجو من الغرق» للدكتور عبدالمنعم يوسف، والذي عرف...

09 فبراير 2020

اد.علي الزعبي| اعتذار عايض القرني!

‮«‬اعتذر‭ ‬باسم‭ ‬الصحوة‭ ‬للمجتمع‭ ‬السعودي‭ ‬عن‭ ‬الاخطاء‭ ‬التي‭ ‬خالفت‭ ‬الكتاب‭...

09 مايو 2019