المجلس ناقش استعدادات الحكومة لمواجهة «كورونا»

2020-02-04 - 15:41

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة اليوم بعد ارجائها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب.

ورفع مجلس الأمة بند التصويت على طلب طرح الثقة بوزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة د. غدير أسيري من جدول أعمال جلسة اليوم العادية.

 وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إنه “ في جلسة 21 يناير وبعد الانتهاء من الاستجواب لوزيرة الشؤون تقدم 10 أعضاء بطلب طرح الثقة، وفي تاريخ 30 يناير 2020 قدمت الوزيرة استقالتها وصدر المرسوم رقم 41 لسنة 2020 بقبول الاستقالة”.

 وأضاف الغانم “ ورد المرسوم إلى المجلس يوم الأحد بعد توزيع جدول أعمال الجلسة واستنادا إلى المادة 142 من اللائحة الداخلية يسقط الاستجواب بتخلي من وجه إليه الاستجواب عن منصبه وبذلك يرفع طلب موضوع الثقة من جدول الأعمال”.

 وعقب ذلك تلا الأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري مرسومي قبول استقالة الوزيرة د. غدير أسيري وتكليف وزير الدولة لشؤون البلدية وليد الجاسم بتولي وزارة الشؤون الاجتماعية بالوكالة.

مجلس الأمة يوافق على 5 رسائل واردة 

وافق مجلس الأمة على 5 رسائل واردة، كما اطلع المجلس على رسالة من سمو أمير البلاد يشكر فيها أعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لتولي سموه مقاليد الحكم.

وأعرب نواب عن دعواتهم بأن يمن الله على سمو الأمير بالصحة والعافية وباركوا لسموه الذكرى الـ١٤ لتولي مقاليد الحكم.

ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في وفاة المواطن أحمد الظفيري النائب محمد حسين الدلال يطلب فيها تمديد المدة المحددة لتقديم اللجنة تقريرها إلى المجلس حتى 2020/04/30.

الاكتتابات العامة

ووافق المجلس على رسالة من عضو مجلس الأمة أسامة الشاهين يطلب فيها إحالة الاقتراحين بقانونين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (116) لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والمقدم بصفة الاستعجال، وتعديل بعض أحكام القانون رقم (39) لسنة 2010 بشأن تأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت، والمقدم بصفة الاستعجال.

وتضمن الطلب الإحالة من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية عملًا بالمادة (55) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، على أن تقدم اللجنة المالية تقريرها بشأنهما إلى المجلس خلال شهرين.

الاستبدال والقرض الحسن

وافق المجلس على رسالة من عضو مجلس الأمة علي الدقباسي يطلب فيها عرض تقريري لجنة الشؤون المالية والاقتصادية رقم (23) بتعديل المادة (112 مكررًا) من قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976، ورقم (24) بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976، لمناقشتهما في الجلسة المقبلة.

وكان وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص قد طلب في مداخلة له خلال مناقشة الرسالة مهلة أسبوعين للوصول الى حل يحقق مصلحة الجميع وهذه الشريحة المهمة، مؤكدا استعداد الحكومة لمناقشة التقريرين في الجلسة المقبلة .

وأكدت وزيرة المالية مريم العقيل اهتمام الحكومة وطلبت التنسيق مع اللجنة المالية مشيرة إلى أن التقارير أدرجت من الوزير السابق وأنها لم تطلع على التقريرين.

وأكدت مداخلات نيابية في هذا الصدد أهمية التعديلات بما يحقق مصلحة المتقاعدين الذين خدموا الكويت لسنوات طويلة، مطالبين بتعاون حكومي لتحسين ظروفهم المعيشية.

 أبناء الكويتية

وافق المجلس على رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها تكليف لجنة المرأة والأسرة التحقيق في موضوع عدم التزام الوزارات والهيئات الحكومية بأولوية توظيف أولاد الكويتية ومساواة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالكويتيين في المزايا الوظيفية على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

 جلسات خاصة 

وافق المجلس على رسالة من عضو مجلس الأمة عمر الطبطبائي يطلب فيها تكليف مكتب المجلس بوضع الإمكانية المناسبة لعقد جلسات خاصة لإقرار الاقتراحات والمشاريع بقوانين المدرجة على جدول أعمال المجلس أو اللجان وذلك بالتنسيق مع لجنة الأولويات ورؤساء اللجان المتخصصة ووضع جدول مع لجنة الأولويات ورؤساء اللجان المتخصصة لتلك الجلسات.

 المجلس ناقش استعدادات الحكومة لمواجهة «كورونا»

وناقش المجلس تداعيات انتشار فيروس كورونا واستعدادات الحكومة لضمان صحة المواطنين، بناء على طلب مناقشة مقدم من مجموعة من النواب.

وأكد وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح في مداخلة له في مستهل المناقشة، متابعة الوزارة لآخر تطورات انتشار الفيروس، واستعداداتها وجهوزيتها من خلال العديد من الإجراءات التي قامت بها حال وقوع أي إصابة داخل الكويت. 

وبين أن وزارة الصحة عقدت اجتماعات عدة لهذا الغرض وتم وضع التوصيات وتوجيه المختصين بكيفية التعامل في حال مواجهة أي حالة من خلال الكاميرات الحرارية وجميع الاحتياطات الأخرى.

ونفى الوزير وجود أي خطر من هذا الفيروس في الوقت الحالي، لافتاً إلى أن العلاج المتاح له في الوقت الحالي من خلال الأدوية الخافضة للحرارة والسوائل الساخنة والمضادات الحيوية.

وأوضح الصباح أن نسبة الوفيات من الفيروس الحالي متدنية مقارنة بالفيروسات الخطيرة  التي سبقته، مشيرا إلى أن الفيروس تركز في البداية في الصين ثم انتشر إلى 23 دولة حول العالم، وأنه وفقاً لآخر تحديث أمس الإثنين بلغ 17 ألفا و391 حالة حول العالم منها 17 ألفا و238 حالة في الصين وحدها وباقي الحالات تتوزع على دول أخرى.

وأشار إلى أن من بين الإجراءات التي اتخذت على المستوى الخليجي صدور توصيات من اجتماع وزراء الصحة الخليجيين بمغادرة الدبلوماسيين وعوائلهم من المدن الموبوءة في الصين ومنع مواطني دول مجلس التعاون من السفر إليها الا للضرورة القصوى.

وفيما يتعلق بالإجراءات الوقائية أوضح الوزير تزويد الادارة العامة للطيران ببطاقات المراقبة الصحية لجميع المسافرين والقادمين في جميع الخطوط الجوية، مضيفاً أنه في حال اكتشاف أي حالة سوف يتم عزلها وأنه تم تجهيز جناح في المستشفيات لهذا الغرض.

وأضاف أن الوزارة أتمت الاتفاق مع باقي الوزارات لتوعية المواطنين والمقيمين وتم وضع خط ساخن للرد على الاستفسارات.

مداخلات نيابية 

وأكدت مداخلات نيابية أهمية الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة الصحة، مطالبين بالتنسيق بين وزارات الدولة وتشجيع العمل التطوعي من أجل تكثيف الإجراءات الوقائية والتوعوية.

كما أشار نواب إلى أهمية إنشاء جهاز لإدارة الأزمات وتشديد الرقابة الصحية في المطار والحدود وتعزيز دور العيادات الصحية المدرسية. 

ورأوا أنه من المفترض معالجة الوضع الصحي بالكامل والأخطاء الطبية التي تعددت بالمستشفيات الحكومية، لافتين إلى أن عدم تعقيم المستشفيات يعرض الكثير من المرضى للإصابة بالفيروسات المختلفة.

كما طالب نواب وزارة الخارجية بالحرص على إجلاء جميع الرعايا الكويتيين من الصين، وسرعة تعليق رحلات الطيران القادمة منها، إضافة إلى فحص المواد الآتية للبلاد عن طريق الموانئ، وتعزيز الإجراءات الطبية في المطار بأطقم طبية وغرف عزل للحالات المصابة.

مواضيع ذات صلة:

لؤي جاسم الخرافي| دعاة الغوغائية... 

يبدو أن هناك من لا يتعظ من دروس الماضي، ويريد للغوغائية أن تسود متى ما شعر بالفشل، فبدلاً من اللجوء...

20 فبراير 2020

الغانم: جلسة اليوم من اكثر الجلسات تميزا منذ بدء الفصل التشريعي الـ15 

(كونا) - قال رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم ان جلسة المجلس التكميلية اليوم الاربعاء تعد من اكثر الجلسات...

19 فبراير 2020

 الغانم: مكتب المجلس سيحقق بما حدث في جلسة الأمس

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن مكتب المجلس واجب عليه ومن ضمن صلاحياته أن يحقق بما وقع في جلسة الأمس لأن...

19 فبراير 2020

الذكرى الـ 14 لتولي سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد مهام منصبه

(كونا) - يصادف يوم غد الخميس الذكرى ال 14 لتولي سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله مهام...

19 فبراير 2020