خاص | شبكة الجيل الخامس بين المزايا التكنولوجية والمخاطر الصحية

2019-06-11 - 18:24

- الكويت أول دولة خليجية وعربية تطرح خدمة الجيل الخامس تجارياً

- تقارير عن مخاطر أبرزها القرصنة والإصابة بالسرطان.. وخبراء: مجرد آراء 

- مميزات تكنولوجية ومزايا سحرية.. فهل تكون على حساب صحة المواطنين؟

قصي الشطي لـ "سرمد":

- ما يتم تداوله عن مخاطر شبكة الجيل الخامس مجرد آراء تفتقر إلى دليل مثبت 

- شبكة الـ 5G حصلت على اعتمادات من منظمات دولية للتأكد من سلامتها على صحة الإنسان والبيئة 

- التجسس وتتبع المكالمات قد يحدث في جميع الشبكات ولا يقتصر على الـ 5G

 

سرمد | المحرر المحلي 
 
تستعد الكويت لطرح خدمات الجيل الخامس تجارياً لتكون بذلك أول دولة خليجية وعربية تقدم هذه الخدمة، والتي يرى المراقبون أنها ستكون بداية عملية تغيير واسعة في طريقة أداء الأعمال، والتي ستسرع من تقنيات التحول الرقمي والواقع المعزز وإنترنت الأشياء.

وعلى الرغم من تقديم تقنيات الجيل الخامس مزايا سحرية متعددة أبرزها زيادة سرعة نقل البيانات إلا أن ما أثير عن الأضرار الصحية للشبكة الجديدة يبقى مسار قلق لدى المواطنين والمقيمين في البلاد .

وتشير المعلومات إلى أن تقنية الجيل الخامس قد تتسبب في العديد من الأمراض أبرزها الاصابة بالسرطان ، كما كشف موقع TOI الهندى عن ورقة بحثية قام بها باحثون من جامعة برلين التقنية، أوضح خلالها كل من ETH Zurich وSINTEF Digital Norway تفاصيل التهديد بالخصوصية من خلال شبكة الـ  5G، حيث تؤثر الثغرة الأمنية على المصادقة واتفاقية المفتاح (AKA) التى تضمن اتصال هاتفك بأمان مع الشبكات الخلوية ، وتسمح الثغرة الأمنية للقراصنة أو لصوص البيانات بسرقة المعلومات من موجات الـ  5G مثل عدد المكالمات التى تم إجراؤها والرسائل النصية المرسلة وما إلى ذلك .

وهنا يطرح السؤال نفسه لماذا جاءت البداية في الكويت لتكون أول دولة خليجية وعربية تطرح خدمة الجيل الخامس تجارياً ولماذا لم يتم التريث حتى يتم دراسة تلك المعلومات والتأكد من سلامة تشغيل هذا الطراز من شبكات المحمول على صحة الإنسان؟!

بدوره أكد المهندس قصي الشطي خبير تكنولوجيا المعلومات والمدير العام السابق للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات أن ما يتم تداوله من معلومات عن مخاطر شبكة الجيل الخامس للهاتف المحمول هي مجرد آراء تفتقد إلى دليل مثبت .

وأكد الشطي أنه تم إجراء تجارب على شبكة الجيل الخامس خلال العامين الماضيين بهدف أخذ الاعتمادات القياسية من المنظمات الدولية والتأكد من سلامتها على صحة الإنسان وإمكانية استخدامها في التجمعات السكانية وقياس مدى ملائمتها لمعايير السلامة البيئية .

وأوضح خبير تكنولوجيا المعلومات أن أجهزة شبكة الجيل الخامس قد حصلت على الاعتمادات القياسية من المنظمات الدولية ومعاهد في الولايات المتحدة قبل السماح باستخدامها وتداولها تجارياً .

وعن إمكانية تعرض شبكة الجيل الخامس للتجسس وتتبع المكالمات ، أكد الشطي أن عمليات القرصنة الالكترونية للمكالمات والهواتف الذكية قد تحدث على جميع الشبكات بما فيها الجيل الرابع والثالث وغيرها كما أن القرصنة قد تحدث على شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية ولا تقتصر على شبكة الجيل الخامس الجديدة  .

مواضيع ذات صلة:

واشنطن: حظر بريطانيا لهواوي يحمي أمنها والتجارة وحقوق الإنسان

(رويترز) - رحب السفير الأمريكي لدى بريطانيا وودي جونسون بقرار البلاد حظر مشاركة هواوي الصينية في شبكتها...

14 يوليو 2020

بريطانيا تحظر استخدام أجهزة هواوي الصينية في شبكة الجيل الخامس 

(كونا) - أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء حظر استخدام اجهزة شركة (هواوي) الصينية في شبكة الجيل الخامس...

14 يوليو 2020

لندن تبحث عن حلفاء للاستغناء عن «هواوي»

(ا ف ب) - تجري بريطانيا اتصالات مع الولايات المتحدة من أجل تشكيل ناد من عشر دول يمكنه أن يعمل على تطوير تقنية...

29 مايو 2020

رئيس الوزراء البريطاني يعتزم تقليص مشاركة هواوي في شبكة الجيل الخامس البريطانية

(رويترز) - ذكرت صحيفة ديلي تيليجراف أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يعتزم تقليص مشاركة شركة هواوي...

23 مايو 2020