صلاح الساير | أسطح بلا سلالم! 

2018-08-29 - 23:41

نصغي للمغني، اللهم يا كافي، فلا نسمع موهبة صوتية أو أداء مميزا. ونتأمل في اللوحات الفنية المرسومة فلا نرصد فنا بين الخطوط والألوان وتوزيع المساحات. فالخواء سيد الأمكنة، والمذيع بلا حنجرة، والكاتب بلا بصمة. شيخ دين بلا دين ولا حياء أو خجل. محلل سياسي يهرف بما لا يعرف، ومثله الناشط الذي يخبط كمثل حاطب ليل، تارة باليمين وتارة بالشمال. أما أنت.. فأنت وحدك في الأرض والجميع يلوحون لك من أسطح لا سلالم فيها تصعد إليها.

***

(لا تجعلوا من الحمقى مشاهير) صرخة تاهت في الفراغ ولم يصغ لها أحد، مثلما لن ينفذها أحد. وكان إطلاقها خطأ من الأساس لأنها نداء ضائع إلى مجتمعات مسؤولة مباشرة عن صناعة الحمقى، وبالتالي هي لن تصغي لهذا التحذير الذي يسعى إلى محو منتجاتها من الوجود، وسحب بضاعتها من السوق. وذلك أمر، يا ولداه، يفضي بنا إلى نتيجة مرعبة تعتبر من أخطر جوانب ظاهرة نجومية التافهين لأنها لا تكتفي بالكشف عن مرض الأحمق التافه بل تشير إلى وباء وعلة باطنية تفتك بنا.

***

النجومية المصاحبة لأشخاص لا موهبة لديهم ولا عطاء مميزا، أمر جلل يكشف لنا فساد الذائقة الجمعية. ومن المؤكد أن فساد الذائقة الذي يمكن رصده في غير موقع ومجال يعكس خللا أكيدا في الذهنية العاجزة عن إدراك شروط التميز ومواصفات العطاء الجاد والعمل الرصين فيقبل الناس على النجم بعيون الأم التي تحسب ابنها القرد غزالا جميلا. وتبرق نجوم الغربان وتصعد، لتكسد أسواق (الشياهين) والبلابل.. وهكذا فإن شهرة الحمقى تتجاوز الأحمق، الأهبل، التافه، السفيه، الدعي، لتبلغ الجرح البليغ.

جريدة الأنباء

صلاح الساير

www.salahsayer.com

@salah_sayer

اخر الأخبار

22 يناير 2019

العراق: خطة لتوحيد الرسوم الجمركية في جميع منافذ البلاد

(كونا) - قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي اليوم الثلاثاء ان حكومته وضعت خطة لتوحيد الرسوم الجمركية في...

دوليات
22 يناير 2019

"ركاز" توقع شراكة مع مؤسسة قطرية واكاديمية دولية لحملتها الخليجية "على نهجك مشيت"

(كونا) - وقعت مؤسسة (ركاز) لتعزيز الاخلاق عقد شراكة لحملتها الخليجية ال19 تحت شعار (على نهجك مشيت) مع مؤسسة...

محليات
22 يناير 2019

فالح بن حجري | خارج السرب: الآنسة بعوضة 

كان يا ما كان في "جديد" الزمان ذات صباح حطت بعوضة على أنف السيد "فلان" الجالس بأمان الله أمام بيته...

آراء
22 يناير 2019

"الوطني للثقافة" يعلن الفائزين في الدورة الـ10 لمعرض الشباب التشكيلي

(كونا) - أعلن مسؤول ثقافي كويتي اليوم الثلاثاء الفائزين في الدورة العاشرة لمعرض (الشباب التشكيلي) المقام ضمن...

محليات

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا