متخصصون لـ" سرمد": الوجبات السريعة خطر يدخل البيوت ليلا دون رقيب ولا حسيب

2018-08-06 - 23:35

فيما دعا وزير التربية الأسبق الدكتور أحمد المليفي  وزارة الصحة والتجارة إلى ايقاف خدمة توصيل الوجبات السريعة للمنازل عند الساعة ٩ مساءً لخطورة هذه الوجبات على الصحة العامة، مشددا على أنه ليس من المعقول أن نشاهد الساعة ٢ بعد منتصف الليل عامل التوصيل يحمل هذه الوجبات وما تحتويه من دهون ومواد حافظة مضرة للصحة ليأكلها غالباً الأطفال .

قال المتحدث الرسمي في وزارة الصحة الدكتور أحمد الشطي لـ" سرمد"، وزارة الصحة لا تملك اتخاذ قرار منع ايصال الوجبات السريعة ليلا إلى المنازل من يختص بهذا القرار هو وزارة التجارة، لافتا إلى أن الكويت تعاني من السمنة خاصة بين الأطفال، واحد أسبابها هي الوفرة المالية، وسهولة الخدمات فعندما تطلب أي وجبة تصل اليك في دقائق قليلة، ومع الأسف ما يطلب في الغالب لا يكون غذاء صحي. 

ولفت إلى أن بعض الأطفال لا يأكلون من أكل العائلة، بل يطلبون تلك الوجبات السريعة بالهاتف وتأتي إليهم، وأحيانا تجد سياكل ايصال الوجبات السريعة لدى البيوت بعد صلاة الفجر توصل وجبات سريعة يتناولها الأطفال، لذلك لابد أن يلتفت الأباء والأمهات لخطورة هذه الوجبات على الأطفال في تلك الأوقات، مشيرا إلى أن هناك مقترح ينفذ في الدول الأوربية بأن لا توجد مطاعم الوجبات السريعة بالقرب من المدارس على مسافة لا تقل عن 500 متر، لكي لا يتناولها الأطفال.   

بدورها قالت مديرة ادارة التغذية والطعام بوزارة الصحة الدكتورة نوال الحمد لـ" سرمد"، في الغالب الوجبات السريعة تكون كثيرة الدهون عالية الأملاح، وقد تكون ذات سكريات مرتفعة، إضافة إلى أن الوجبات السريعة سعراتها الحرارية دائما مرتفعة.

وأشارت إلى أن الإنسان بطبيعته تقل عملية الهضم لديه ليلا، فالتمثيل الغذائي يكون في أعلى مستوياته نهارا ، لذلك يقال أن وجبة الإفطار دائما أفضل من وجبة العشاء، لافتة إلى أن الإنسان أفضل له أن يأكل ما يريد في الإفطار بدلا من الأكل في الليل، لأن عمليات الهضم تقل في الفترة الليلية. 

 

وقالت الحمد، لابد أن لا تكون الوجبة التي يتناولها الإنسان في الفترة المسائية دسمة ولا تكون كثيرة، كما ونوعا بأن لا تحتوي على دهون بكميات كبيرة، وأملاح كثيرة، فتلك الوجبات سوف تتعب وترهق الجهاز الهضمي، إضافة إلى أنه ينام وهو قلق، إضافة إلى انه لا يشعر بالجوع في فترة الصباح مما يزيد من استعداد الجسم للسمنة بخلاف ما إذا تناول وجبة خفيفة على العشاء.
  
وأضافت الحمد، إن عمليات الهضم تختلف لدى الشباب عن الأكبر سنا، لافتا إلى أن الإنسان عندما يتقدم في العمر يكون الهضم لديه بطيئ والتخلص من الوجبة بطيئ كذلك بخلاف الإنسان في سن الشباب. 

وأشارت إلى أن الإنسان عندما بتقدم في العمر يكون أكثر استعدادا للإصابة بالأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، وهو منتشر في الكويت، وكذلك ارتفاع معدلات السمنة، والسكر، فكل تلك الأمراض مع السلوكيات غير الصحيحة ترفع الخطورة، لذلك ننصح دائما بأن يكون العشاء خفيف جدا. 

 

وقالت السمنة لدى النساء البالغين في الكويت فوق الـ 50 في المئة، وعند الرجال فوق الـ 40 في المئة، وتلك نسب عالية، وبالنسبة للمراهين تزيد عن 30 في المئة، وتؤدي تلك السمنة إلى مشاكل كثيرة تحتاج إلى برامج تدخلية تدعم النشاط البدني، وتدعم السلوكيات الحياتية، وتنافس الترويج للأكلات السريعة التي يتم الإعلان عنها بشكل " مش طبيعي " في مواقع التواصل المختلفة وعبر وسائل الإعلام المنتشرة في كل مكان. 
    

اخر الأخبار

21 أكتوبر 2018

الإصابة‭ ‬تحرم‭ ‬ميسي‭ ‬من‭ ‬كلاسيكو‭ ‬الأرض

‮«‬الأناضول‮»‬‭: ‬أعلن‭ ‬نادي‭ ‬برشلونة‭ ‬الإسباني،‭ ‬غياب‭ ‬أسطورة‭ ‬الفريق‭ ‬ليونيل‭...

رياضة
21 أكتوبر 2018

«الأرصاد»: الطقس غير مستقر ورياح خفيفة مع فرصة سقوط أمطار.. والعظمى 34

درجة‭ ‬الحرارة‭ ‬العظمى‭: ‬34‭ ‬°ﻡ نهارًا طقس‭ ‬غير‭ ‬مستقر‭ ‬والرياح‭ ‬جنوبية‭ ‬شرقية‭...

محليات
20 أكتوبر 2018

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل محافظ القدس ومدير مخابراتها

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم السبت، محافظ القدس، عدنان غيث، في بلدة بيت حنينا شمال القدس...

دوليات
20 أكتوبر 2018

الكويت تستضيف بطولة الخليج التاسعة لكرة السلة على الكراسي المتحركة

  اعلن رئيس مجلس ادارة النادى الكويتى الرياضى للمعاقين شافي الهاجري ان اللجنة الفنية لرياضة ذوي...

رياضة

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا