السعودية تتقدم بمذكرة احتجاج للأمم المتحدة ضد تعديات وتجاوزات قوارب وزوارق إيرانية مياه المملكة في الخليج العربي

2018-07-10 - 22:24

واس.. تقدمت المملكة العربية السعودية بمذكرة احتجاج لدى الأمم المتحدة، ضد التعديات والتجاوزات المتكررة للقوارب والزوارق الإيرانية إلى المناطق المحظورة لحقول ومنصات البترول التي تقع في مياه المملكة بالخليج العربي وفقاً لخط الحدود البحرية الذي تم تعيينه بموجب الاتفاقية المبرمة بين البلدين بتاريخ 2 شعبان 1388هـ الموافق 24 أكتوبر 1968م، داعيةً حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للتوقف عن ذلك.

وأوضح المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، أنه على الرغم من مذكرات الاحتجاج الموجهة إلى حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولمعالي الأمين العام للأمم المتحدة، إلا أنها تكررت بشكل متزايد تعديات وتجاوزات القوارب والزوارق الإيرانية إلى مياه المملكة والمناطق المحظورة لحقوق البترول المعلن عن إحداثياتها والموضحة على الخرائط الملاحية العالمية التي تقع في البحر الإقليمي للمملكة ومنطقتها الاقتصادية الخالصة في الخليج العربي.

وأفاد أنه نتيجة لهذه التعديات والتجاوزات المتكررة للقوارب والزوارق الإيرانية ومنها ما حصل في تاريخ 17 / 2 / 1438هـ الموافق 17 / 11 / 2016 م ، وبتاريخ 21 / 9 / 1438 هـ الموافق 16 / 6 / 2016 م ، وبتاريخ 7 / 2 / 1439 هـ الموافق27 / 10 / 2017 م ، وبتاريخ 3 / 4 / 1439 هـ الموافق 21 / 12 / 2017 م ، فقد قامت السلطات المختصة في المملكة باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تلك التعديات والتجاوزات وفقاً للأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

وأكد السفير المعلمي ، أن حكومة المملكة العربية السعودية تحمل حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية كامل المسؤوليات عن أي ضرر قد ينشأ نتيجة لهذه التعديات والتجاوزات.

وطلب المعلمي، من الأمين العام للأمم المتحدة، تعميم هذه المذكرة على جميع الدول الأعضاء واعتبارها وثيقةً من وثائق الأمم المتحدة وكذلك نشرها في الطبعة القادمة من مجلة ( قانون البحار)، معرباً عن شكره لمعالي الأمين العام للأمم المتحدة .
 

اخر الأخبار

19 سبتمبر 2018

بعد 3 سنوات.. مسنة تأخذ بثأرها من تمساح شرس! 

  أطلقت مسنة من ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية النار على تمساح شرس وقتلته بطلقة وحدة،...

منوعات
19 سبتمبر 2018

أكبر هيكل عظمي لديناصور في اليابان!

قام باحثون بتجميع عظام الديناصور الأكبر المكتشف في اليابان للمرة الأولى على الإطلاق. وعثر على بقايا...

منوعات
19 سبتمبر 2018

10 دول جديدة لن يسافر إليها السعوديون

قررت الجهات المختصة في السعودية، تعليق وحظر سفر المواطنين إلى 10 دول جديدة، على خلفية تحذيرات صحية تتعلق...

الخليج
19 سبتمبر 2018

جوجل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

  تخطط جوجل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات...

منوعات

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا