"الصحة": تجميع ٥٤٠٨ أكياس دم و٦٣١ صفيحة دموية خلال حملة متنقلة 

2018-06-14 - 12:17

اختتمت إدارة خدمات نقل الدم  احتفاليتها السنوية باليوم العالمي للمتبرعين والذي يصادف ٦/١٤ من كل عام. 

وكشفت مدير ادارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة د.ريم الرضوان عن تجميع  عدد ٥٤٠٨ كيس دم ، و ٦٣١ كيس صفائح دموية من خلال حملة متنقلة للتبرع بالدم  على مدار الساعة خلال شهر، حيق شاركت العديد من الجهات الحكومية و الأهلية و النفطية ووزارة الأوقاف و الحسينيات في تلك الحملات مساهمه منها في دعم المخزون الاستيراتيجي للدم. 

 

وقالت : حرصا من وزارة الصحة متمثلة بإدارة خدمات نقل الدم – بنك الدم المركزي، احتفل بنك الدم المركزي مع باقي بلدان العالم في 14/6/2018  باليوم العالمي للمتبرعين بالدم تحت شعار "تَأهّب لمساعدة الآخرين، امنحهم دمك، تقاسم معهم الحياة" ومنذ أن أطلقت منظمة الصحة العالمية الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم تحتفل دولة الكويت والعالم سنويا بهذه المناسبة لتًزُف فيها آيات الشكر إلى المتبرّعين طوعاً بالدم من دون مقابل لقاء دمهم الممنوح هديةً لإنقاذ الأرواح، ويُرفع فيها مستوى الوعي بضرورة المواظبة على التبرّع به ضماناً لجودة ما يُوفّر من كمياته ومشتقاته المُتبَّرع بها ومستوى توافرها ومأمونيتها لمن يحتاجونها من المرضى.
 
واوضحت انه ومنذ ذلك الوقت سعت إدارة خدمات نقل الدم بالتفاعل مع هذه الاحتفالات من خلال فعاليات تكريم المتبرعين سنويا للوصول للأهداف المنشودة لفعاليات هذا العام وهي:
الاحتفال بالمتبرّعين بالدم وشكرهم وتشجيع غير المتبرّعين منهم على التبرع بالدم.

 

واضافت : إذكاء الوعي على نطاق واسع بأن التبرّع بالدم هو عمل يُؤثِر به المتبرّع بالدم الآخرين على نفسه ويستفيد منه جميع أفراد المجتمع، وبأنه لا يمكن ضمان توفير إمدادات كافية من الدم إلا بفضل عمليات التبرّع به بانتظام من المتبرّعين طوعاً ومن دون مقابل.
إبراز الحاجة إلى الالتزام بالتبرّع بالدم طوال العام حفاظاً على توفير إمدادات كافية منه وتحقيق الاكتفاء الذاتي من إمداداته هذه على الصعيد الوطني.

 

واكدت على تركيز الاهتمام على التبرّع بالدم بوصفه تعبيراً عن مشاركة المجتمع المحلي في النظام الصحي وأهمية مشاركة هذا المجتمع في الحفاظ على إمدادات الدم بكميات كافية ومأمونة ومستدامة، و الترويج للقيم التي يؤمن بها المجتمع المحلي بشأن التبرّع بالدم في تعزيز تكافل المجتمع المحلي وتماسكه، وفي تشجيع الناس على رعاية بعضهم البعض وإقامة مجتمع محلي يراعي أفراده، فضلا عن توثيق مدى التعاون الدولي وضمان نشر مبادئ التبرّع بالدم طوعاً من دون مقابل في كلّ أرجاء العالم والتوصّل إلى توافق في الآراء حول تلك المبادئ، والعمل في الوقت نفسه على زيادة مأمونية الدم وتوافره.
 
وقالت : وتقديرا من وزارة الصحة بالدور الكبير الذي يقوم به المتبرعين فقد تم تكريم المتبرعين المتميزين من 18-25 سنة تشجيعا منا لنشر ثقافة التبرع لدى الشباب من فئة الفصائل السالبة الأكثر تبرعاً، و فئة الفصائل الموجبة الأكثر تبرعاً، و متبرعين فئة الصفائح الدموية.
 

اخر الأخبار

22 أكتوبر 2018

"قطر للبترول": طرح 49 % من قطر لصناعة الألمونيوم في 30 الجاري 

    (كونا) -- أعلن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول المهندس سعد الكعبي ان (قطر للبترول)...

اقتصاد
22 أكتوبر 2018

البرلمان الجزائري يحدد بعد غد الأربعاء موعداً لانتخاب الرئيس الجديد 

(كونا) -- اعلن مكتب البرلمان الجزائري اليوم الاثنين تحديد بعد غد الاربعاء موعدا للجلسة العلنية للفصل في حالة...

دوليات
22 أكتوبر 2018

 "القوى العاملة": صرف الأثر الرجعي بحد أقصى 3 أشهر للمتقدمين بطلب دعم العمالة

(كونا) -— أعلن مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة احمد الموسى ان مجلس الوزراء اصدر قراره رقم 1439 لسنة 2018...

محليات
22 أكتوبر 2018

الأمطار تغرق تصريحات مسؤولي الطرق والأشغال في شبر ماي

  " تقرير سرمد" فيما أكد مدير عام الهيئة العامة للطرق والنقل البري أحمد الحصان أن الهيئة تقوم...

محليات

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا