السعودية والإمارات تناشدان المجتمع الدولي بسرعة إغاثة الشعب اليمني 

2018-06-14 - 10:16

 

ناشدت المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة المجتمع الدولي الانساني والمنظمات الاغاثية الاقليمية والدولية سرعة اغاثة الشعب اليمني عبر جميع المنافذ المتاحة وخاصة ميناء الحديدة "نظرا لحاجة السكان في هذه المنطقة لاحتياجات اغاثية عاجلة".
جاء ذلك في بيان مشترك صدر خلال مؤتمر صحفي عقده المشرف العام على (مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الإنسانية) السعودي الدكتور عبدالله الربيعة ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي في الرياض مساء امس الأربعاء.
واكد البيان ان "الانتهاكات المتكررة التي تنتهجها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران في اليمن الشقيق جعلت مسيرة العمل الإنساني تعاني صعوبات جمة حيث تسيطر تلك الميليشيات على كافة المعابر التي يسلكها القائمون على إيصال المساعدات وخاصة ميناء الحديدة حيث تقوم باحتجاز السفن التي تحمل المساعدات وتفرض عليها الرسوم وتهدد الملاحة البحرية".
وأشار الى "عمليات نهب منظمة من تلك الميلشيات حيث يعاني سكان محافظة الحديدة الذين يجاورون ميناء الحديدة الحرمان من المساعدات الإنسانية بالرغم من المطالبات العديدة من قبل الحكومة اليمنية الشرعية ودول التحالف بتدخل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمراقبة الميناء بآلية محايدة تضمن سلامة استخدام الميناء".
وذكر ان "تلك الميليشيات كانت وماتزال ترفض التجاوب مع تلك المساعي بما في ذلك ما طرحه المبعوث الأممي السابق (إسماعيل ولد الشيخ احمد) في مبادرته التي قدمها بهذا الخصوص ووافق عليها الجميع عدا الميليشيات الانقلابية".
وأعلن تقدم دول تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية وبمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة بمبادرة إنسانية جديدة تهدف إلى "تكثيف وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية عبر ميناء الحديدة لتشمل كافة المناطق المحررة من قبضة الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران".
وأوضح ان التحالف "سيبدأ بتسيير جسر بحري من المواد الغذائية والطبية والإيوائية والمشتقات النفطية وغيرها من الاحتياجات الأساسية إلى محافظة الحديدة".
وأضاف انه "حتى يتحقق النجاح لهذه المبادرة فإن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تناشدان المجتمع الدولي الإنساني وخاصة منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وجميع الشركاء التعاون لسرعة إغاثة الشعب اليمني الشقيق من خلال ميناء الحديدة وبقية المعابر المتاحة".
واكد البيان ان (مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الإنسانية) بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي سيقدم كل الدعم والتسهيلات الممكنة لرفع معاناة اليمن.
من جانبه أوضح الدكتور الربيعة أن المساعدات المقدمة من دول تحالف دعم الشرعية في اليمن خلال ثلاثة أعوام بلغت 16 مليار دولار أمريكي شملت المواد الغذائية والمساعدات الطبية والمواد الإيوائية والدعم المجتمعي والتعليم ومساعدة اللاجئين ودعم الاقتصاد والبنك المركزي اليمني وتقديم البرامج التنموية والدعم الثنائي إلى جانب البرامج الأخرى المختلفة.
وأعلن الربيعة أن المملكة والإمارات ستقدمان مساعدات إغاثية وإنسانية عبر ميناء الحديدة تتمثل بتسيير جسر بحري من ميناء جازان وأبوظبي إلى ميناء الحديدة بسفن تحمل مواد غذائية وطبية وإيوائية ومشتقات نفطية وسيتم توزيع المساعدات الغذائية والوجبات داخل محافظة الحديدة وسيعمل الجانبان على إنعاش الاقتصاد والتجارة بالمحافظة مع دعم المستشفيات الحكومية والخاصة ومدها بالأجهزة والأدوية والطواقم الطبية إلى جانب تشغيل المحطات الكهربائية لاستمرار تشغيل الميناء والمستشفيات وخدمة المواطنين اليمنيين.
وتطرق إلى أبرز التحديات التي تواجه العمل الإنساني في اليمن ومنها أن "اليمن كان اصلا يعاني ضعف البنى التحتية وسوء الخدمات الصحية وارتفاع الاحتياج الإنساني في الغذاء والرعاية الصحية وسوء التغذية لدى الأطفال".
بدورها اكدت الهاشمي أن الوضع الإنساني غير المسبوق في اليمن "نتج بمجمله عن الممارسات الحوثية التي لطالما استغلت الشعب اليمني ومعاناته لتحقيق أهداف سياسية" مطالبة الجميع بوقفة جادة لإيقاف هذه الممارسات والعمل على مساعدة الشعب اليمني في هذه المحنة.
كما اكدت ان الحرص على التخفيف من المعاناة الإنسانية التي يشهدها اليمن "لم يقتصر على المناطق الخاضعة للشرعية بل شمل كافة أرجاء اليمن بما فيها المناطق الواقعة تحت سيطرة الانقلاب الحوثي" مشيرة الى وضع خطة إنسانية وإنمائية بالتشاور مع المؤسسات الدولية ذات الصلة بالمساعدات الإنسانية ضمن منظومة متكاملة لتوفير جسر إغاثي جوي وبحري لمساعدة سكان الحديدة.
وجددت الهاشمي التأكيد على أن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية يقف مع الشعب اليمني قلبا وقالبا ولم يتأخر يوما عن مد يد العون للأشقاء اليمنيين لرفع كل أشكال الظلم عنهم "حتى تعود أرض اليمن كما كانت وأفضل". 

اخر الأخبار

25 سبتمبر 2018

وزير الخارجية يلتقي منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط

(كونا) - إلتقى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي اليوم الثلاثاء في...

محليات
25 سبتمبر 2018

فالح بن حجري | خارج السرب: «السربوتي» المتأسلم والإسلامي «المتربلل» 

أحد الأصحاب من ضحايا التصنيف المعتبرين الذين ترفع لهم القبعة أو العقال أيهما أقرب ليد والده التي كان...

آراء
25 سبتمبر 2018

الأردن يرسل مشروع قانون ضريبي مدعوم من صندوق النقد إلى البرلمان

  (رويترز) - قال مسؤولون إن الحكومة الأردنية أرسلت يوم الثلاثاء إلى البرلمان مشروع قانون ضريبي مدعوم من...

دوليات
25 سبتمبر 2018

أمير قطر يكشف عن اتفاق مع الأمم المتحدة لمحاربة مرض الكوليرا في اليمن

(كونا) - كشف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الثلاثاء عن اتفاق بلاده مع الامم المتحدة لمحاربة مرض...

الخليج

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا