معهد الأبحاث: ظاهرة الدقائق البلاستيكية في مياه معظم السواحل الكويتية

2018-06-13 - 23:32

أجرى مجموعة من باحثي مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية دراسة مسحية للمنطقة البحرية حول الدقائق البلاستيكية، بهدف جمع وتحليل الأحياء البحرية والعينات البيئية لمياه البحر، والتربة القاعية والشاطئية، وذلك بتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وذكر المدير التنفيذي لمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية د. عبدالنبي الغضبان أن الأحجام الكبيرة من المنتجات البلاستيكية تتحلل إلى أحجام أو دقائق صغيرة جداً بحيث يصل حجمها إلى 5 مليمتر أو أقل من ذلك، وهذا يجعلها ضارة بالنظام البحري الايكولوجي من حيث توافرها البيولوجي وتراكمها واستهلاكها من قبل الأحياء البحرية.

وأضاف د. الغضبان أنه قد قام فريق البحث المكون من د. شيخ طلعت سعيد، ود.نوره الجندل، وم. أحمد المطيري، وم. حميدة تقي بجمع عينات من 50 موقعا في البيئة الشاطئية والبحرية إلى جانب العينات الخاصة بالأصداف البحرية.

وقد أظهرت نتائج البحث تواجد الدقائق البلاستيكية في مياه معظم السواحل الكويتية، وأن وزن هذه الدقائق يختلف من منطقة إلى أخرى سواء كانت المنطقة ملوثة أو نقية، وتبين أن أغلب الكمية التي رصدت تعتمد بشكل عام على وجود المصادر الأرضية للتلوث. ولوحظ أيضا أن هذه الكمية تتزامن أو تكون قريبة من مخارج الطوارئ، وأن منطقة الساحل ما بين أبراج الكويت والشويخ تحتوي على كميات عالية نسبياً من الدقائق البلاستيكية مقارنة بالمناطق الأخرى، إذ تم تدوين نفس الملاحظة في المنطقة الساحلية الواقعة ما بين الفنطاس والفحيحيل، ولم يتم رصد وجود أي دقائق بلاستيكية في الأصداف التي جمعت، في حين أن أمعاء أسماك الهامور التي تم فحصها قد احتوت على ما يقارب 30% من نسبة أو مجموع الدقائق البلاستيكية التي رصدت بشكل عام.

ومن خلال نتائج هذه الدراسة اتضح أن هذه الظاهرة لا تمثل قلقاً من الناحية البيئية بالرغم من تواجد الدقائق البلاستيكية، كما أن هناك فرصا للمحافظة على كينونة المناطق الساحلية والبحرية من ناحية عدم تزايد التلوث بالدقائق البلاستيكية، فلابد من تضافر الجهود على مستوى الخليج من خلال المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية في الخليج. ويمكن تطبيق ذلك بدولة الكويت من خلال الالتزام بقانون البيئة رقم 42 لسنة 2014 والذي يمنع في إحدى مواده رمي النفايات البلدية وغير البلدية في البيئة.

اخر الأخبار

25 سبتمبر 2018

وزير الخارجية يلتقي منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط

(كونا) - إلتقى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي اليوم الثلاثاء في...

محليات
25 سبتمبر 2018

فالح بن حجري | خارج السرب: «السربوتي» المتأسلم والإسلامي «المتربلل» 

أحد الأصحاب من ضحايا التصنيف المعتبرين الذين ترفع لهم القبعة أو العقال أيهما أقرب ليد والده التي كان...

آراء
25 سبتمبر 2018

الأردن يرسل مشروع قانون ضريبي مدعوم من صندوق النقد إلى البرلمان

  (رويترز) - قال مسؤولون إن الحكومة الأردنية أرسلت يوم الثلاثاء إلى البرلمان مشروع قانون ضريبي مدعوم من...

دوليات
25 سبتمبر 2018

أمير قطر يكشف عن اتفاق مع الأمم المتحدة لمحاربة مرض الكوليرا في اليمن

(كونا) - كشف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الثلاثاء عن اتفاق بلاده مع الامم المتحدة لمحاربة مرض...

الخليج

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا