السابع عشر من مايو.. في ذاكرة تاريخ الكويت 

2018-05-17 - 10:10

 

1896 - وفاة الشيخ محمد بن صباح الثاني الحاكم السادس للكويت الذي استطاع خلال فترة حكمه أن يحفظ الكويت من العدوان الخارجي وأن يشيد بعض المرافق العامة كالأسواق رغم الميزانية المحدودة في ذلك الوقت بالإضافة الى تحسين العلاقات مع جيران الكويت.

 

1896 - الشيخ مبارك بن صباح بن جابر الصباح (مبارك الكبير) يتولى مقاليد الحكم وبذلك يصبح الحاكم السابع للكويت.
1964 - تنفيذ أول حكم بالإعدام في دولة الكويت.

1975 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر قانونا في شأن أيلولة أسهم القطاع الخاص في شركة البترول الوطنية الكويتية إلى الدولة.

1980 - صدور مرسوم إنشاء كلية التربية بجامعة الكويت وتم نقل قسم التربية من كلية الآداب إليها وبدأت الدراسة في الكلية في العام الدراسي 1981 / 1982.

1995 - صدور قانون مكافحة التدخين بحيث تحظر زراعة التبغ واستيراد بذوره وشجيراته الا للأغراض العلمية كما يحظر بيع أو تقديم السجائر وأنواع التبغ لمن يقل سنه عن 21 عاما بالإضافة الى حظر التدخين في الأماكن العامة.

1999 - اشهار جمعية العون المباشر وهي احدى جمعيات النفع العام التي يعود تاريخ تأسيسها الى عام 1981 تحت اسم لجنة مسلمي أفريقيا.

2000 - صدور قانون يسمح لغير الكويتيين بتملك الأسهم في الشركات المساهمة الكويتية. 2000 - الرامي فهيد الديحاني يحرز الميدالية الذهبية في مسابقة الأطباق المزدوجة لفردي الرجال وذلك في إطار منافسات بطولة كأس العالم للرماية التي أقيمت في مدينة لوناتو الايطالية.

2002 - الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية تنتخب دولة الكويت عضوا في المجلس التنفيذي للمنظمة تقديرا لدورها الريادي في مجال الصحة العامة دوليا وإقليميا.

2004 - تأسيس الشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود بهدف تملك وحيازة وانشاء واستئجار وتشغيل وصيانة محطات الوقود وانشاء وتطوير وتشغيل وصيانة مراكز خدمة العملاء بتلك المحطات.

2006 - أعضاء مجلس الأمة أحمد السعدون وأحمد المليفي وفيصل المسلم يتقدمون بطلب استجواب لرئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح الذي يعد الاول من نوعه في تاريخ الحياة السياسية في الكويت يوجه الى رئيس الحكومة بصفته رئيسا للوزراء وفقا للمادة 100 من الدستور وتضمن محورا واحدا ارتكز على موافقة الحكومة على طلب إحالة مشروعها حول الدوائر الانتخابية العشر للمحكمة الدستورية الامر الذي أدى الى حل مجلس الأمة حلا دستوريا قبل مناقشة الاستجواب.

2008 - انتخابات مجلس الأمة في فصله التشريعي ال12 تنعقد وفقا لنظام الدوائر الخمس حيث توجه الناخبون الكويتيون رجالا ونساء إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 50 عضوا وفقا لنظام الدوائر الجديد الذي يطبق للمرة الأولى في تاريخ الكويت البرلماني. 2010 - العاهل الأردني الملك عبدالله يقلد أمير الكويت الزائر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قلادة الأمير الحسين بن علي وهي أرفع وسام أردني في حين قلد سموه الملك عبدالله قلادة مبارك الكبير.

2010 - نادي القادسية الرياضي يتوج بطلا لبطولة كأس سمو أمير البلاد لكرة القدم ال48 للمرة ال13 في تاريخه بعد فوزه على نادي الكويت 4 / 1 بركلات الترجيح.

2011 - نادي الكويت يتوج بطلا لبطولة كأس ولي العهد ال 18 لكرة القدم بعد فوزه على نادي خيطان بنتيجة هدفين مقابل هدف.

اخر الأخبار

16 أكتوبر 2018

الرئيس الايطالي وبابا الفاتيكان يستقبلان شيخ الأزهر في روما

  التقى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بكل من الرئيس الايطالي وبابا الفاتيكان بالعاصمة روما اليوم...

دوليات
16 أكتوبر 2018

اعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية في دورتها الرابعة

شهدت دار "الاوبرا" في المؤسسة العامة للحي الثقافي في قطر (كتارا) اليوم الثلاثاء حفل توزيع جائزة كتارا...

دوليات
16 أكتوبر 2018

مستشفى مبارك الكبير يجري أول عملية لاستئصال الورم بالمنظار الجراحي 

 أعلن مستشفى مبارك الكبير اليوم الثلاثاء عن إجراء أول عملية لاستئصال الورم عن طريق المنظار...

محليات
16 أكتوبر 2018

"عودة الأولمبي" برباعية على حساب الأخضر السعودي

حول المنتخب الأولمبي لكرة القدم تأخره بهدفين أمام المنتخب السعودي الى فوز بالأربعة، في المباراة التي جمعت...

رياضة

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا