الإجتماع الوزاري للتحالف ضد "داعش" يختتم اعماله بالكويت 

2018-02-13 - 22:08

اختتمت اليوم الثلاثاء اعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بمشاركة دولية واسعة تمثلت بحضور 75 من الدول والمنظمات الدولية المساندة للتحالف.

وقدأقيم الاجتماع في اطار مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق ضمن الجهود الدولية المستمرة والتنسيق المشترك في مجال مكافحة الارهاب ومتابعة الاستراتيجية التي رسمها التحالف لمحاربة تنظيم (داعش).

وافتتح الاجتماع بكلمة للشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية اكد فيها ضرورة خلق افاق جديد وتنسيق مشترك للتحالف الدولي ضد ما يسمى بتنظيم الدول الاسلامية (داعش) لوضع استراتيجية لمحاربة التنظيم الارهابي.

وقال الشيخ صباح الخالد "على الرغم من التطورات الإيجابية والنتائج الملحوظة على أرض الواقع إلا أن المجتمع الدولي لا زال يواجه تهديدا مباشرا من الجماعات الإرهابية المسلحة التي أصبح من الأهمية بمكان أن يبدأ تحالفنا في خلق آفاق جديدة في إطار استمرار الجهود الدولية والتنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب ومتابعة وتطوير الاستراتيجية التي رسمها التحالف لمحاربة تنظيم (داعش)".

وشهد الاجتماع مشاركة وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون الذي نقل للمشاركين تعهد بلاده بتقديم 200 مليون دولار امريكي لدعم جهود التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا.

وقال تيلرسون ان التحالف الدولي ضد (داعش) نجح بتحرير نحو 98 في المئة من الاراضي العراقية فيما تمكن العديد من النازحين من العودة الى ديارهم.

وأضاف ان تنظيم (داعش) لا يزال يشكل تهديدا على المنطقة رغم تحرير تلك الاراضي العراقية من قبضته داعيا الى استمرار جهود التحالف لضمان عدم عودة (داعش) الى العراق وسوريا مشددا على ضرورة تقديم التمويل اللازم للعراق وسوريا لضمان عدم عودة (داعش)اليهما.

وفي البيان الختامي للاجتماع اكد وزراء خارجية دول التحالف ضد ما يسمى تنظيم الدول الاسلامية (داعش) حرص التحالف على التكيف والمرونة تجاه التطور الحتمي لتهديد هذا التنظيم الارهابي.

وأشار الى ادراك التحالف اهمية البقاء بصورة متأهبة تجاه التطور الحتمي لتهديد داعش وذلك عبر المؤسسات متعددة الاطراف والمنظمات الاقليمية القائمة لمكافحة الارهاب والتطرف والعنف.

ودعا الى وجوب بحث التحالف في مشاركة خبرته في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب مع التطلع إلى مستقبل يكون فيه المجتمع الدولي واثقا من الادوات التي لديه من أجل معالجة التهديدات المتعلقة بتنظيم (داعش) والقضاء عليه.

ولفت البيان الى ان التحالف ومجموعات العمل التابعة له تأخذ بالحسبان ضرورة تركيز انتباه المجتمع الدولي على مكافحة تهديد (داعش) الدولي العابر للحدود.

وتضمن الاجتماع عقد جلستين الاولى لمناقشة تطورات تنظيم (داعش) في سوريا والعراق فيما ناقشت الجلسة الثانية ملف مكافحة الارهاب في مناطق العالم عامة ومتابعة جهود التحالف في محاربة (داعش) خاصة.

ويعد هذا الاجتماع حلقة جديدة في سلسلة ممتدة من حلقات محاربة هذا التنظيم اذ يعقد بعد مجموعة من الاجتماعات السابقة بدأت بعد تمدد (داعش) على مساحات واسعة من العراق وسوريا لاسيما بعد سقوط مدينة الموصل ما حفز دولا غربية وعربية على راسها الولايات المتحدة الأمريكية لانشاء هذا التحالف.

ويضم التحالف ضد (داعش) بعد مرور أكثر من ثلاثة اعوام على قيامه 68 دولة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسويد والدنمارك وايطاليا واسبانيا وهولندا وبلجيكا والنرويج وكندا وتركيا فضلا عن نيوزيلندا وأستراليا كما يضم دولا عربية ممثلة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والعراق والاردن والمغرب الى جانب العديد من المنظمات الدولية المتخصصة.

يذكر ان مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي يعقد اجتماع محاربة (داعش) في اطاره انطلق يوم امس في الكويت ويستمر الى الغد بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي.

ويهدف المؤتمر الى حشد الزخم لرفع المعاناة عن ملايين النازحين والمتضررين العراقيين من ضحايا الحرب على الارهاب فضلا عن إعادة إعمار المناطق المحررة من الارهاب والمناطق المحتاجة الى المساعدات.

اخر الأخبار

14 نوفمبر 2018

فرق انقاذ تطوعية تقف الى جانب الجهات الأمنية والمعنية خلال موسم الأمطار

إلى جانب جهات الدولة الأمنية والمعنية في البلاد تأتي جهود اخرى تطوعية لفرق تساعد في البحث والمساندة لانقاذ...

محليات
14 نوفمبر 2018

"لجنة الدفاع المدني" تجدد تحذيرها بعدم الخروج من المنازل الا في حالات الضرورة القصوى

جدد الناطق الرسمي باسم لجنة الدفاع المدني الكويتية العقيد جمال الفودري اليوم الاربعاء تحذيره بعدم خروج...

محليات
14 نوفمبر 2018

17 طريق تم اغلاقها بالكامل وتحويل مسار المركبات بها لوجود تجمع مياه

الطرق التي تم اغلاقها بالكامل وتحويل مسار المركبات وذلك لوجود تجمع مياه كالتالي:- *الملك عبدالعزيز مقابل...

محليات
14 نوفمبر 2018

"الصحة": 544 بلاغا وردت إلى إدارة الطوارئ الطبية حتى الآن

   قال الوكيل المساعد للشؤون الفنية بوزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالرحمن المطيري اليوم الأربعاء...

محليات

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا