"مؤسسة البترول" تحدث انظمة الصحة والبيئة لمواكبة التطورات العالمية

كشف رئيس فريق السلامة والصحة المهنية بمؤسسة البترول الكويتية حمود حمد العجمي اليوم الاثنين عن تحديث المؤسسة انظمة الصحة والسلامة والامن والبيئة في القطاع النفطي لتواكب احدث الانظمة العالمية.
وقال العجمي لـ(كونا) على هامش مشاركة المؤسسة في مؤتمر السلامة الخليجي ان الاجراءات التي اتخذتها المؤسسة في مجال السلامة والصحة تأتي حرصا منها على مواكبة احدث المستجدات ولتتماشى مع التغيرات التي تطرأ حول العالم بحيث تكون في مقدمة الشركات النفطية في هذا المجال.
واضاف ان ذلك انعكس على معدل الحوادث لدى المؤسسة الذي يعد اقل من المعدلات النظيرة مقارنة بالشركات العالمية العاملة في نفس القطاع.
وقال العجمي ان مشاركة المؤسسة في مؤتمر السلامة الخليجي تأتي حرصا من الادارة العليا على تطبيق افضل وأحدث نظم السلامة المتبعة في العالم وذلك لضمان سلامة العاملين في القطاع النفطي والذي يعد من القطاعات الحيوية في دول الخليج العربي.
وأوضح ان هذه المشاركة تتماشى مع الاهداف الموضوعة حسب الخطة الاستراتيجية للمؤسسة والتي تسعى الى تعزيز اداء الامن والسلامة في القطاع.
وذكر العجمي ان المؤسسة شاركت بورقة عمل بعنوان نظام ادارة الازمات الشامل الذي يشتمل على خطة شاملة للتعامل مع الازمات التي قد تنجم عن وقوع حوادث صناعية او طبيعية في عمليات الشركات التابعة للمؤسسة.
وافاد بأن النظام يوضح ايضا آلية الاتصالات والمسؤوليات وكيفية التنسيق بين الشركات والتغطية الاعلامية وذلك من خلال غرفة ادارة الازمات على مستوى القطاع.
ولفت العجمي الى ان المؤسسة اهتمت بالعنصر البشري حيث حرصت على تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية وذلك لضمان القيام بمهامهم على اكمل وجه وتفادي وقوع الحوادث.
واشار الى عدد من المبادرات التي اتخذتها المؤسسة لتحسين اداء السلامة في القطاع النفطي في المستقبل ومنها وضع خارطة طريق لاستراتيجية المؤسسة وشركاتها التابعة الخاصة بإدارة انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون وغازات الدفيئة الاخرى واستحداث نظام ضمان الجودة في مجال السلامة.
وأوضح ان المؤسسة والشركات التابعة لها التزمت بلوائح السلامة التي تنص على التأكد من توافق المشاريع المسقبلية لهذه اللوائح وذلك لضمان جودة المشاريع من جهة ومن جهة اخرى سلامة العاملين في هذه المشاريع.
ويهدف المنتدى الذي افتتح امس الاحد ويستمر يومين الى مناقشة تحديات تطورات تقنيات السلامة والبحث في استراتيجية التقدم نحو المزيد من التطور بأنظمة السلامة في المنطقة وتحسين سلامة بيئة العمل.
ويشارك في المنتدى الذي تنظمه منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) بالتعاون مع الشركة الاوروبية للاستشارات البترولية البريطانية نخبة من الشركات الخليجية والعالمية العاملة في المنطقة لعرض تجاربها وتبادل الخبرات بما يقلل التكلفة ويساهم في رفع الكفاءات خاصة فيما يتعلق بتقنيات واجهزة السلامة الحديثة.