صلاح الساير | الصلاة في ظلال الأشرعة 

2018-07-09 - 23:44

يتداول الناس، هذه الأيام، تسجيلا منسوبا لأحد رموز «الصحوة» الدينية في الكويت، يذكر فيه بعض مشاهداته القديمة المتعلقة بسلوك الكويتيين في فترة الستينيات ومظهر شبان الكويت في ذلك الوقت. فيقول انه «وفد إلى البلاد عام 1965 ولم يكن فيها شاب ملتح»، ويتطرق إلى المساجد فيقول انه «لم يشاهد الشبان يصلون في المساجد وقتذاك» وأحسب أن تسجيل الرجل لمشاهدته القديمة والثمينة شهادة مباركة في حق المجتمع الكويتي المسلم. شهادة تؤكد ما يذهب اليه الراصدون لحركة المجتمع والباحثون الاجتماعيون والمؤرخون والمهتمون في تاريخ الكويت.

***

في تلك الفترة من القرن الماضي (الستينيات) لم تكن العلاقة بين المجتمع (الاستهلاكي) الحديث والمجتمع (المنتج) القديم قد انقطعت بعد. لهذا كان أثر المجتمع القديم (الطبيعي) واضحا على سلوك الافراد، وكانت القيم العظيمة لم تزل مهيمنة على الذهنية الجمعية. وقت كان العمل والانتاج والجدية والاهتمام بالجوهر اسياد الموقف لا المظاهر والشكليات. فلم يكن الشاب بحاجة لتغيير شكله الخارجي أو ثيابه لإثبات إيمانه وعلاقته بربه. وكان ذلك قبل ان يشهد المجتمع الكويتي من يتحدث عن (العزلة الشعورية) التي تربط بين التدين والابتعاد عن المجتمع الذي سوف يوصم لاحقا بالمجتمع الكافر لدى حركات تكفيرية قادها (جهيمان) وسواه.

***

كان الافراد في المجتمع الكويتي القديم مكافحين مهمومين بالعمل والكفاح والكد والشقاء من أجل لقمة العيش الشريف. وكان ذكر الله معهم في كل وقت، وفي كل مرحلة من مراحل العمل، سواء كان الغوص أو السفر التجاري، وحتى في أغنياتهم كان اسم الله سبحانه وتعالى حاضرا. كان الجزء الأكبر من أوقات الرجال يمضي إما على متون السفن في عرض البحر أو على أسنمة الجمال وسط الصحراء. فكانت الأولوية لأداء فريضة الصلاة لا (مكان) الصلاة. وكان أهل الكويت يحرصون على تشييد مساجد يبتعدون عنها معظم أوقات السنة طلبا للرزق. فكل الشكر لصاحب الشهادة التي تثبت روعة مجتمعنا الكويتي المسلم.

www.salahsayer.com

جريدة الأنباء

صلاح الساير 

@salah_sayer
 

اخر الأخبار

17 يوليو 2018

ترامب: أقبل نتائج الاستخبارات بتدخل روسيا في الإنتخابات الرئاسية 2016

 قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء إنه يقبل بالنتائج التي توصلت إليها اجهزة الاستخبارات...

دوليات
17 يوليو 2018

الجارالله: زيارة الجبير للتوقيع على مجلس التنسيق الكويتي السعودي المشترك

(كونا) - قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله اليوم الثلاثاء إن زيارة وزير خارجية المملكة العربية...

محليات
17 يوليو 2018

وزير الخارجية يستقبل نظيره السعودي

(كونا) - استقبل الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الكويتي وزير خارجية...

محليات
17 يوليو 2018

فالح بن حجري | خارج السرب: «منتخب عربي مين والناس نايمين!»

لم أحزن لخروج العرب من كأس العالم بخفّي حنين، فـ"خفا حنين" على علاتها أفضل عندي من المشي عاريا في دروب...

آراء

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا