img

الرابع عشر من يونيو.. في ذاكرة تاريخ الكويت

 

1920 - بناء سور الكويت الثالث بعد أحداث موقعة (حمض) في عهد حاكم الكويت التاسع سالم المبارك الصباح الذي يعد من أكبر الأسوار التي بنيت في تاريخ الكويت وكان تصميمه على شكل قوس يحيط بمدينة الكويت كاملة من البحر إلى البحر بدأ من ساحل الوطية في منطقة القبلة حتى ساحل بنيد القار شرقا وبلغ طوله خمسة أميال وارتفاعه 20 قدما فيما بلغ سمك جداره ستة أقدام وتضمن خمسة أبراج وخمس بوابات تم بناء السور من الطين والحجارة والجص.

1968 - افتتاح ديوانية الرعيل الأول في السوق الداخلي داخل مدينة الكويت.

1998 - مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون في شأن تنظيم الاستثمار المباشر لرأس المال الأجنبي في دولة الكويت.

2002 - مؤسسة الموانئ الكويتية تلغي كل الرسوم المفروضة على السفن التجارية التي تستخدم موانئها لتكون الكويت بذلك الدولة الوحيدة في المنطقة التي تدخل السفن التجارية الأجنبية موانئها بدون رسوم.

2005 - نائب أمير الكويت الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح يصدر المرسوم بتعيين الدكتورة معصومة صالح المبارك وزيرا للتخطيط ووزير دولة لشؤون التنمية الإدارية وهي أول كويتية تتولى منصبا وزاريا في تاريخ الكويت.

2016 - مجلس الأمة يوافق على مشروع قانون (المناقصات العامة).

2017 - الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس يدعم الوساطة الكويتية لحل الازمة الخليجية.

الوفيات: 1985 - وفاة أحمد السيد هاشم الغربللي أحد رجال الأعمال الكويتيين البارزين. اختير عام 1949 عضوا في مجلس المعارف كما يعتبر أحد مؤسسي شركة السينما الكويتية في عام 1955.

2009 - وفاة عبدالله الدخيل الرشيد الذي شغل منصب وزير الأشغال العامة الاسبق في الفترة من عام 1981 إلى عام 1986 ورئيس اللجنة الأولمبية الكويتية في عام 1971 والمدير العام للهيئة العامة للإسكان ثم اصبح عضوا في المجلس الأعلى للتخطيط في عام 1992 وذلك عن عمر ناهز 71 عاما.