الدلال يسأل العازمي عن آليات تقييم الأبحاث والدراسات العلمية في الجامعة و"التطبيقي"

2018-06-13 - 17:26

الدستور | وجه النائب محمد الدلال سؤالاً إلى وزير التربية وزير التعليم العالي عن آليات تقييم الأبحاث والدراسات العلمية في الجامعة والتطبيقي.

 

 
وقال في سؤاله:  إن من أهم علامات وارتفاع مؤشر التعليم في دولة الكويت ثبات وتميز الأساس التعليمي وقوة الأداء التعليمي من خلال قوة أداء أعضاء هيئة التدريس وقوة الأبحاث العلمية التي تصدر من أعضاء هيئة التدريس وضمان عدم وجود مآخذ أو سلبيات أو ضعف في النظم تساهم في عرقلة المسيرة التعليمية والنتيجة والقبول لمن هو مؤهل لتولي مهمة التدريس في جامعة الكويت والمؤسسات التعليمية الأخرى ، ومن أبرز السلبيات في جامعة الكويت والمؤسسات التعليمية الأخرى بروز ظاهرة ضعف أمانة البحث العلمي عند البعض ويثار بشأن السرقات العلمية عند البعض الآخر الامر الذي يعد من السلبيات التي تتطلب المواجهة القانونية والإدارية والعلمية.
 
وطالب تزويده بالآتي:
 
1- هل يوجد آليات أو نظم أو ضوابط تحكم اعتماد أو تقييم الأبحاث والدراسات العلمية في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وضمان سلامتها وامانتها العلمية والأكاديمية.
 
2- هل يوجد اَليات أو نظم أو إجراءات في شأن التعامل مع السرقات العلمية في الأبحاث والدراسات ورسائل الماجستير والدكتوراه التي تقدم من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس للترقية في كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مع تزويدي بنسخة من تلك النظم واللوائح في هذا الشأن.

 

3- هل وصل إلى علم واطلاع الإدارة في جامعة الكويت أو الإدارة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي وجود سرقات عملية في الأبحاث والدراسات التي تقدم بها أعضاء هيئة التدريس منذ عام 2015 وحتى تاريخه، مع أرفاق الأقسام العلمية والاكاديمية التي تقدمت بالشكاوى أو البلاغات أو الاخطارات في هذا الشأن وما هي إجراءات الإدارة في جامعة الكويت أو الإدارة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أو الوزارة بالتعامل مع تلك التي تمت في هذا الشأن.
 
4- هل يوجد دعاوى قضائية مختصمة فيها إدارة جامعة الكويت أو كلياتها أو أقسامها العلمية مرتبطة بقضايا أو شكاوى أو بلاغات متعلقة بالسرقات العلمية أو البحثية لأعضاء هيئة التدريس في كل من في جامعة الكويت أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مع تزويدي بقائمة من تلك الدعاوى والتي ما زالت متداولة منذ عام 2015 وحتى تاريخه أو حتى تلك التي انتهت خلال هذه الفترة.
 
5- يرجى بيان مدى صحة وجود مخالفات أو تجاوزات أو سرقات علمية تتعلق بالأبحاث العلمية أو عدم تحقيق متطلبات الترقية في قسم اللغة العربية بجامعة الكويت منذ عام 2016 وحتى تاريخه مع بيان إجراءات الإدارة الجامعية والقانونية والإدارية في هذا الشأن.
 
6- يرجى إفادتي بشأن تطورات ملف الشهادات العلمية المشتبه بعدم صحتها علمياً وأكاديمياً والتي هي محل تحقيق في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب سواء كان لبعض الجامعات في أثينا أو الفلبين أو غيرها من الدول مع بيان إجراءات وزارة التعليم العالي والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في التفاعل مع هذا الملف المهم في إطار حفظ الحقوق وبيان صحة ما يثار من عدمه وتحقيق العدالة للجميع.

اخر الأخبار

15 أغسطس 2018

بوصلة زيدان تجاه مانشستر يونايتد 

  قالت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، أول من أمس الثلاثاء، إن المدرب الكروي الفرنسي زين الدين زيدان، يضع...

رياضة
15 أغسطس 2018

«الصحة»: حققنا في الفيديو المتداول في وسائل التواصل.. ووقعنا غرامة على الشركة المسؤولة

«سرمد»: أعلنت‭ ‬مصادر‭ ‬مسؤولة‭ ‬ان‭ ‬وزارة‭ ‬الصحة‭ ‬حققت‭ ‬فيما‭ ‬تم‭ ‬تداوله‭ ‬في‭...

محليات
15 أغسطس 2018

ماندزوكيتش يعتزل اللعب دولياً

أعلن الكرواتي ماريو ماندزوكيتش، نجم فريق يوفنتوس، اعتزاله اللعب دوليًا، بعد أن وصل مع منتخب بلاده إلى...

رياضة
15 أغسطس 2018

ميسي يبتعد عن اللعب الدولي حتى نهاية العام

ذكرت صحيفة "سبورت"، نقلا عن قناة "TNT Sports" الأرجنتينية، أن أيقونة برشلونة قرر الابتعاد عن منتخب...

رياضة

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا