"قمة تاريخية".. ترامب يقدم ضمانات أمنية وكيم يتعهد بنزع النووي

2018-06-12 - 09:46

وكالات - وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وثيقة مشتركة، ذلك في أعقاب اجتماعات بينهما في سنغافورة صباح اليوم الثلاثاء.

ومن النقاط الرئيسية التي أكد عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال المحادثات اليوم، نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، قائلاً، إن العملية سوف تتم "سريعاً للغاية".

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن الوثيقة الموقعة بين ترامب وكيم تنص على "ضمانات أمنية" أمريكية، موضحة أن "كيم تعهد بنزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية".

وأكدت، أن "الوثيقة الموقعة بين ترامب وكيم تهدف إلى إقامة علاقات جديدة بين البلدين".

وفي ختام المحادثات التي احتضنتها سنغافورة اليوم الثلاثاء، وجه ترامب دعوة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لزيارة البيت الأبيض. 

 

وتأكيداً على نجاح المحادثات قال ترامب: "العلاقات مع كوريا الشمالية ستكون مختلفة تماماً عنها في الماضي".
 
وأشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بعد القمة التي جمعتهما في سنغافورة اليوم الثلاثاء، ووصفه بأنه "رجل موهوب للغاية" وهو "يحب بلاده كثيراً".

وشهدت العلاقات الأمريكية الكورية الشمالية توترات كبيرة، خاصة مع تكرار كوريا الشمالية لتجارب نووية وزعزعتها لاستقرار شبه الجزيرة الكورية والعالم. 

من جهته، أكد الزعيم الكوري، أن عهداً جديداً سيبدأ بعد "الاجتماع التاريخي" والعالم سيشهد تغييراً كبيراً.

وغادر موكب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، فندق كابيلا في سنغافورة، متوجهاً إلى بيونغ يانغ، وذلك عقب لقاء تاريخي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويعتزم الرئيس الأمريكي البقاء في سنغافورة، والتحدث مع وسائل الإعلام من خلال مؤتمر صحفي حول الوثيقة "الشاملة" التي لم يتم الإفصاح عن تفاصيلها بعد، والتي وقعها مع الزعيم الكوري الشمالي. 

"قمة ترامب وكيم".. تقارب كبير وتوقيع وثيقة مشتركة 

تصافح زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب وتبادلا الابتسامات في بداية قمتهما التاريخية في جزيرة سنتوسا في سنغافورة، والتي استمرت لـ41 دقيقة اليوم الثلاثاء.

وقال كيم بعد لحظات وهو جالس إلى جانب ترامب "تشرفت بلقائك أيها الرئيس".

ومع تسليط كاميرات الصحافة العالمية عليهما، بنى ترامب وكيم أجواء صداقة مبدئية. حسب ما ذكرت رويترز.

وقال ترامب "ينتابني شعور عظيم حقا. سنجري نقاشا رائعا وسنحقق نجاحا كبيرا. هذا شرف لي وسوف نقيم صداقة رائعة، ليس لدي شك في هذا".

ورد كيم بقوله "لم يكن الوصول إلى هنا سهلا... كانت هناك عقبات لكننا تغلبنا عليها لنكون هنا".

وعقد ترامب وكيم اجتماعا وحدهما استمر 41 دقيقة، قبل أن ينضم إليهما مسؤولون آخرون.

وإذا نجحا في تحقيق انفراجة دبلوماسية، فقد يغير هذا من الأفق الأمني في منطقة شمال شرق آسيا بشكل مماثل لما أحدثه سقوط حائط برلين في 1989 من تغيير في أوروبا.

كان ترامب قد وصل أولا إلى فندق كابيلا على جزيرة سنتوسا.

وخلال الساعات التي سبقت بدء القمة عبر ترامب عن تفاؤله بشأن فرص نجاح أول اجتماع على الإطلاق بين زعيمين في السلطة للبلدين، بينما تحدث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ببعض الحذر عما إذا كان كيم سيثبت صدق نواياه لنزع السلاح النووي.

وأجرى مسؤولون من الجانبين جولة أخيرة من المحادثات استهدفت وضع إطار لقمة لم تكن حتى شهور قليلة مضت واردة بالمرة بعدما تبادل الزعيمان الإهانات والتهديدات وزادت المخاوف من نشوب حرب.

وقال بومبيو للصحفيين إن القمة ربما توفر "فرصة لم يسبق لها مثيل لتغيير مسار علاقاتنا وتحقيق السلام والرخاء" في كورياالشمالية.

لكنه هون من إمكانية تحقيق تقدم سريع وقال إن القمة يجب أن تضع إطارا "للعمل الشاق الذي سيستتبعها" مؤكدا أن كوريا الشمالية يتعين أن تتحرك صوب نزع السلاح النووي بشكل كامل ونهائي ويمكن التحققمنه.

لكن كوريا الشمالية لم تظهر حتى الآن رغبة واضحة في التخلي عن أسلحتها النووية التي تعتبرها ضرورية لبقاء نظام الحكم في البلاد.

وذكر بومبيو أن العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية ستبقى سارية لحين حدوث ذلك. وأضاف "إذا لم تتحرك الدبلوماسية في الاتجاه الصحيح... ستزيد هذه الإجراءات".

وأضاف "كوريا الشمالية أكدت في وقت سابق استعدادها لنزع الأسلحة النووية، ونحن حريصون على التأكد من صدق هذا الكلام".

وقال البيت الأبيض لاحقا إن المناقشات مع كوريا الشمالية تقدمت"بسرعة أكبر من المتوقع". وأضاف أن ترامب سيغادر سنغافورة مساء الثلاثاء بعد القمة بعدما كان من المقرر أن يغادر يوم الأربعاء.

وقال مصدر مطلع على تفاصيل زيارة كيم يوم الأحد، إن زعيم كوريا الشمالية سيغادر سنغافورة بعد ظهر الثلاثاء.

اخر الأخبار

14 أغسطس 2018

البيت الأبيض: ترامب محبط لعدم إفراج تركيا عن القس برانسون

(رويترز) - قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب محبط لعدم إفراج تركيا عن القس الأمريكي أندرو...

دوليات
14 أغسطس 2018

أميركا تحذر من أسلحة روسيا الفضائية الجديدة

أبدت الولايات المتحدة قلقا شديدا اليوم الثلاثاء، من سعي روسيا للحصول على أسلحة منها نظام ليزر محمول لتدمير...

دوليات
14 أغسطس 2018

"التحالف": اعتقال 50 "إرهابيا" وتفكيك 225 كيلوغراما من المتفجرات

(كونا) - أعلن التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم (داعش) اليوم الثلاثاء أن قواته اعتقلت أكثر من 50 شخصا يشتبه بأنهم...

دوليات
14 أغسطس 2018

سفارة الكويت بروما تؤكد سلامة المواطنين في منطقة انهيار جسر "جنوه"

(كونا) - أكدت سفارة الكويت في روما اليوم الثلاثاء سلامة جميع الكويتيين المقيمين والسائحين في ايطاليا حاليا...

محليات

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا