img

خالد العتيبي يسأل الصبيح عن توجه برنامج دعم العمالة تخفيض أو تغيير نسب الدعم المقدمة للمواطنين

وجه النائب خالد العتيبي سؤالًا إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح نص على الآتي:

تتمثل رسالة برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة في ايجاد حلول إبداعية لتنمية العمالة الوطنية وتوجيهها نحو العمل بالجهات غير الحكومية ودعم المشروعات الصغيرة بما يتفق مع الأهداف التنموية للدولة والحد من البطالة.

 

 
وقد حث القانون رقم 19 لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية و تشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية على دعم العمالة الوطنية في الجهات غير الحكومية لإحداث التوازن المنشود بجانب توزيع الموارد البشرية الوطنية على القطاعات المختلفة .
وفي الآونة الاخيرة خرجت تسريبات عن وجود توجه حكومي لتخفيض الدعم المالي المقدم لموظفي القطاع الخاص تحت مسمى دعم العمالة الوطنية ضمن دراسات تضمنتها الوثيقة الاقتصادية التي أعلن عنها في وقت سابق بهدف تقليل الانفاق .
و عليه يرجى الاجابة على الاسئلة
1. هل هناك توجه لتخفيض او تغيير نسب الدعم المالي المقدم لموظفي القطاع الخاص تحت مسمى دعم العمالة الوطنية عن طريق استبدال الشرائح الحالية بشرائح اخرى وبمبالغ مختلفة عن التي تصرف حاليا ؟ يرجى تزويدي بالدراسات و الوثائق التي تؤكد ذلك سواء بالنفي أو الايجاب .
2. كيف تم التعاطي مع المقترحات التي تطالب بزيادة نسب الدعم بسب ارتفاع مستوى المعيشة وربط نسب الصرف بمؤشرات التضخم وتغييرها بشكل سنوي ؟
3. ما هي خطط جهاز برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة تجاه الوظائف والمهن التي يندر إقبال المواطنين عليها ، وهل تمت مناقشة زيادة مخصصات هذه الفئات و فئات اخرى بهدف تشجيعهم للانخراط في هذه المهن والوظائف .
مقدم السؤال / النائب خالد محمد العتيبي