img

"الطاقة الذرية" تستضيف اجتماعا حول النفايات المشعة الاثنين المقبل

(كونا) -- تستضيف الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين المقبل اعمال الاجتماع السادس الخاص بمراجعة الاتفاقية المشتركة بشان سلامة ادارة الوقود المستهلك والنفايات المشعة.

وذكرت الوكالة في بيان صحفي ان المدير التنفيذي للهيئة النووية الوطنية لجنوب إفريقيا ورئيس الاجتماع الاستعراضي السادس بيسمارك تيوبيكا سيفتتح الاجتماع الى جانب المدير العام للوكالة يوكيا أمانو الذي سيلقي خطابا في الجلسة العامة الافتتاحية يستعرض فيه التطورات المهمة في المجالات الرئيسية لعمل الوكالة ذات الصلة بالامن والامان النووي وسلامة ادارة النفايات المشعة.

ولاتزال الاتفاقية المشتركة بشأن سلامة إدارة الوقود المستهلك والنفايات المشعة سارية المفعول من عام 2001 اذ تسعى للحفاظ على مستوى عالٍ من السلامة العالمية في إدارة الوقود المستهلك والنفايات المشعة ولتعزيز هذا الهدف تقدم الأطراف المتعاقدة تقارير وطنية عن تنفيذها للالتزامات التي تناقش كجزء من عملية الاستعراض التي تعقد كل ثلاث سنوات.

وتشمل الموضوعات المدرجة في جدول أعمال الاجتماع الذي يستمر أسبوعين آخر التطورات في الإدارة الآمنة للمصادر المشعة المغلقة غير المستخدمة فضلاً عن قضايا السلامة العامة وجوانب قبول الجمهور للتخزين والتخلص من النفايات المشعة عالية المستوى.