img

عمومية "أمريكانا" تقرّ توزيع 55 مليون دينار

المحرر الاقتصادي: أقرت عمومية الشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا"، توصية مجلس الإدارة بتوزيع 140% أرباحاً نقدية للعام الماضي، بواقع 140 فلساً للسهم الواحد، بقيمة إجمالية 54.7 مليون دينار.
كانت أرباح الشركة ارتفعت 19.2% في العام الماضي، لتصل إلى 55.97 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 46.97 مليون دينار في عام 2016.
وخلال الاجتماع الذي انعقد أمس الأربعاء، قال المفوض بالتوقيع عن الشركة، بدر الجوعان، بحسب الراي، إن خطة "أمريكانا" في الكويت تتضمن فتح مطعم جديد كل أسبوع ما لم تكن هناك عوائق من وزارة التجارة أو البلدية، وذلك بإجمالي 48 مطعماً هذا العام.
وأشار الجوعان إلى أن عدد «براندات» الشركة بلغ أكثر من 20، لافتاً إلى أن «الخطط أصبحت ترسم في الإمارات ونحن جهة تنفيذية، ولكن لا يزال لدى الشركة في الكويت خططها الخاصة، ونرجع فيها إلى مجلس الإدارة بالإمارات للموافقات».
وأشار إلى تقليص حجم العمالة في الكويت، فبعدما انتقلت الملكية والإدارة إلى الإمارات، حدث تقليص بنحو 10% من خلال انتقالهم ببداية العمل إلى الإمارات، ناهيك عن بعض الذين انتهت خدماتهم.
وفي رد على سؤال حول وجود خطط لزيادة رأس المال، أو الدخول بقطاعات جديدة، قال الجوعان «أكيد، لكن لا نستطيع أن نعرف الآن، خصوصاً وأنه في أول سنة بعد انتقال الشركة من الكويت إلى الإمارات، فالإخوان هناك لديهم خطة ولكنها لا تظهر خلال عام واحد، ولكن يحتاجون إلى دراسة لأن الشركة متواجدة في 36 دولة، ما يعني أن خطط الشركة المستقبلية رهن بالدراسات».
وفي شأن التوجه نحو تقليص العمالة من قبل بعض الدول، وأثره على قطاع التجزئة وخصوصاً المطاعم، أشار الجوعان إلى أن الشركة لم تتأثر، مبيناً أنها تملك مكاتب تدريب في الفيلبين تدرب الموظفين هناك قبل أن يأتوا.
ونوه إلى أن الشركة متواجدة في العراق بأربيل والمنطقة الخضراء، وأن رفع الرسوم الجمركية في العراق على كل الشركات، وليس شركات بعينها، ونحن مستقرون هناك دون مشاكل، ولدينا خططنا التوسعية هناك.
وذكر أن أكبر 4 أسواق لدى «أمريكانا» هي مصر، والإمارات، والكويت ثم السعودية، مشدداً على أن الإدارة ملتزمة بأربعة مبادئ أساسية في العمل، وهي التركيز على العملاء، وسرعة الاستجابة، واستخدام التقنية الرقمية، والفعالية.
وقال «على الرغم من الظروف المحيطة المليئة بالتحديات، فقد تم تحقيق تقدم ملحوظ، ولا يزال هناك الكثير من الأهداف لتتحقق، إذ نقدم أعلى مستويات جودة المنتجات والخدمات، وقد تم إطلاق عدد من المبادرات التي تركز على الكفاءة والقيمة المضافة».
وكانت "أمريكانا" التي تأسست في أواخر ديسمبر 1963 وتم إدراجها ببورصة الكويت منذ 34 عاماً تقريباً، قد انسحبت من البورصة يوم الاثنين 23 إبريل 2018.
ويبلغ رأسمال الشركة 40.2 مليون دينار تقريباً، موزعاً على نحو 402 مليون سهم، بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.
وتمتلك شركة أديبتيو إيه دي إنفستمنتس إس بي سي ليمتد حصة تتجاوز نسبتها 93.4% في رأسمال "أمريكانا".