صلاح الساير | صحراء من زهور 

2018-05-09 - 22:00

من يذهب إلى «خور البيضاء» في إمارة «أم القيوين» في دولة الإمارات العربية المتحدة ويتأمل في المكان لن يرى ما يثير الاهتمام سوى بعض الكثبان الرملية المتداخلة مع الماء والمحفوفة بشجيرات القرم وفي خلف التلال القريبة توجد أحجار متبقية من مبنى اثري، أما حين تزور (متحف أم القيوين الوطني) فسوف تدهشك نوعية المعثورات الأثرية من معادن وعملات وفخاريات وزجاجيات وقلائد وخرز وأقداح عثر عليها في ذلك الموضع وتؤكد انه كان ميناء «الدور» التاريخي الذي شكل بوابة للمنطقة ومكنها من الاتصال بالعالم الخارجي فكان أحد منافذ التجارة الدولية قبل آلاف السنوات.

> > >

موقع «الدور» في إمارة أم القيوين ومثله العديد من المواضع في دولة الإمارات وعموم الضفة الغربية للخليج العربي، يؤكد أن غياب الأبنية الأثرية العتيقة لا يعني خلو المكان من الحضارة والاستيطان البشري القديم. فالمنطقة في هذا الجزء من الجزيرة العربية (الرف العربي) ولأسباب جيولوجية معروفة لا توجد فيها حجارة صلبة مقاومة للزمن ومثلما يبدو فقد تعرض موضع «الدور» في الأزمنة القديمة لعواصف ترابية طمست الميناء العظيم الذي تحول إلى «خور البيضاء» بمياهه الضحلة. وهذه نتيجة تؤكد ان احتكار الحجارة للحضارة أمر ساقط ولا معنى له في مرصد التاريخ والمؤرخين.

> > >

نتيجة لغياب هذه الحقائق التاريخية تعاني الذهنية الخليجية من وهن وارتباك أمام المشهد التاريخي العربي. فعندما تفخر المجتمعات العربية الأخرى بحجارتها القديمة يصمت الإنسان الخليجي حين يتلفت حوله فلا يجد سوى الريح تصفر فوق الرمل وثارات (رأس غليص) مع (عرب الشيخ جدعان) وحين نتفحص الأمر على نحو أعمق نعرف ان الحكومات الخليجية تسببت دون قصد بتعميق الشعور بالنقص لدى المواطن بالتركيز على (الصحراء الجرداء والغواص الأعزل) وتجاهلت النخيل والتمور والجياد الأصيلة وغفلت عن الأفلاج والمشاقيق (أنهار تحت الأرض) وتناست السفائن العظيمة والفنون والمعمار والزهور والنباتات التي كانت تغطي الصحراء معظم أوقات السنة.

www.salahsayer.com

جريدة الأنباء

صلاح الساير

@salah_sayer

اخر الأخبار

18 أغسطس 2018

تشيلسي يفوز 3-2 على أرسنال في قمة مثيرة بالدوري الإنجليزي

(رويترز) - فاز تشيلسي 3-2 على ضيفه أرسنال في قمة لندنية مثيرة في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إذ خطف...

رياضة
18 أغسطس 2018

سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى أسرة الفقيد كوفي عنان

  بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تعزية إلى أسرة...

محليات
18 أغسطس 2018

"الصحة": إحالة مسؤولين للتحقيق بعد إسناد مهامهم إلى أحد عمال النظافة

أحالت وزارة الصحة مسؤولين في إحـدى الإدارات إلى التحقيق بعد ثبوت تقصيرهم في أداء مهامهم الوظيفية، واسناد...

محليات
18 أغسطس 2018

القادسية بطلاً لكأس السوبر للمرة الخامسة في تاريخه

 توج نادي القادسية بلقب بطولة كأس السوبر لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه عقب فوزه على نظيره الكويت...

رياضة

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا