احتجاجات في أرمينيا على تولي الرئيس السابق رئاسة الوزراء

2018-04-16 - 18:28

 

(أ ف ب) تظاهر الآلاف في يريفان الاثنين احتجاجا على بقاء رئيس أرمينيا السابق سيرج سركيسيان في السلطة عبر تولي منصب رئيس الوزراء، وتطورت التظاهرات الى مواجهة مع الشرطة أوقعت جرحى.

وقالت مراسلة لفرانس برس ان المحتجين حاولوا التوجه الى البرلمان بعد التظاهر في وسط المدينة تلبية لنداء زعيم المعارضة نيكول باتشينيان واغلاق الشوارع الرئيسية، ولكن حواجز من الأسلاك الشائكة أعاقت تقدمهم فيما انتشرت الشرطة بكثافة.

وعندما حاول المتظاهرون العبور بالقوة استخدمت الشرطة قنابل الصوت لتفريقهم فاصيب عدد من الاشخاص بجروح طفيفة بينهم باتشينيان وبعض رجال الشرطة. 

وقال باتشينيان في وقت سابق «نحن مسالمون. هدفنا بدون اللجوء الى العنف او القوة ان سيرج سركيسيان من أن يحكم البلد للمرة الثالثة».

وهتف المتظاهرون «أرمينيا بدون سيرج» و«سيرج كاذب».

وعرض الحزب الجمهوري الحاكم الاثنين رسميا ترشيح سيرج سركيسيان (63 عاما) لتولي رئاسة الوزراء على البرلمان الذي يتوقع أن يقره الثلاثاء.

وقال الناطق باسم الحزب ونائب رئيس البرلمان ادوارد تشارمازانوف لفرانس برس ان «الشعب عبر عن خياره في الانتخابات التشريعية عندما اعطى الحزب الجمهوري أصواته. ومن حق الحزب الذي يتمتع بالأغلبية انتخاب رئيس الوزراء، وليس من حق أحد ان يمنعنا من ذلك غداً».

بدأت التظاهرات المعارضة الجمعة عندما نزل اربعة الاف شخص الى الشارع.

والاسبوع الماضي، أدى رئيس أرمينيا الجديد أرمين سركيسيان اليمين، علما ان لا صلة قرابة بينه وبين سيرج سركيسيان. وبات منصب الرئيس فخرياً منذ التعديل الدستوري في 2015 والذي جعل ارمينيا جمهورية برلمانية يمسك فيها رئيس الوزراء بالسلطة التنفيذية.

وتؤكد المعارضة ان هذا التعديل هدف فقط الى ابقاء سيرج سركيسيان، الضابط السابق في الجيش والموالي لروسيا، في الحكم. وكان تولى الرئاسة منذ 2008 بعدما شغل رئاسة الوزراء بين 2007 و2008.

اخر الأخبار

21 يوليو 2018

مصر ترفع أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل والنشاط التجاري بنسب تتراوح بين 30 و75 %

(رويترز) - نشرت الجريدة الرسمية المصرية قرارا أصدره رئيس الوزراء مصطفى كمال مدبولي يوم السبت برفع أسعار...

اقتصاد
21 يوليو 2018

كندي ينتصر على السرطان ويفقد نصف وجهه

  فقد مواطن كندي أنفه وخده وعينه وكاد أن يموت بسبب كيس "غير مؤذ"، دفعه إلى مراجعة الطبيب لما سببه له...

منوعات
21 يوليو 2018

مشاركة أولى للسعوديات في "بطولة المرأة الخليجية"

أعلنت رئيسة اللجنة التنظيمية لرياضة المرأة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشيخة نعيمة الأحمد الجابر...

الخليج
21 يوليو 2018

وزير الداخلية الفرنسي يواجه استجواباً بشأن حارس ماكرون

(رويترز) - سيواجه وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولوم استجوابا من نواب البرلمان هذا الأسبوع مع توجيه انتقادات...

دوليات

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا