img

العتيقي لـ"سرمد" : "الصناديق العقارية" متخوفة من البنوك بسبب استمرار انخفاض السيولة بالقطاع 

 

عمليات التبادل بين "الصناديق العقارية" سبب ارتفاع القطاع خلال الربع الاول
ارتفاع العقار منذ بداية العام غير منطقي ويفترض الاستمرار في الانخفاض  

 

المحرر الاقتصادي : قال المدير العام للشركة الكويتية للمقاصة العقارية طارق العتيقي  ان هناك الكثير من المعطيات تؤكد على استمرار قطاع العقار على نفس المنوال الذي انهى علية العام الماضي ، مبينا ان العام  الماضي قد شهد انخفاضا في اسعار العقارات بجميع قطاعاته ، وقد صاحب ذلك التراجع هبوطا طفيفا في الايجارات خاصة بالعقار الاستثماري ، موضحا ان ذلك الانخفاض لم يكن المأمول للكثير من الاشخاص والتجار العاملين في القطاع .
وأضاف في تصريح لـ"سرمد " ان الارقام الصادرة عن " وزارة العدل" تشير الى تحسن الاسعار خلال الربع الاول من العام الحالي بأرتفاع طفيف عن العام الماضي .
وتابع العتيقي ان ذلك الارتفاع يعتبر نوع من انواع التبادل بين المحافظ العقارية الكبرى  لكي لا يكون هناك ضغط من البنوك على اصحاب العقارات بسبب القروض لتلك البنوك ومن ثم تضع البنوك مبالغ اضافية لحماية تلك القروض لان الاسعار الحالية غير منطقية .
واشار العتيقي الى ان لم تكن هناك زيادة في الايجارات منذ بداية العام على العكس هناك انخفاض في الكثير من المناطق ، بالاضافة الى الرسوم الاضافية التي تم تطبيقها على قطاع العقارات ، مبينا ان تلك المعطيات تتسب في استقرار الاسعار ان لم تكن انخفاض .
وأوضح ان هناك مخاوف من ارتفاع اسعار الفائدة ، بالاضافة الى شح السيولة الذي يعني منه القطاع منذ فترة ، مؤكدا ان العوامل الحالية من المفترض تتسبب في انخفاض العقار واليس الارتفاع .