وزير الخارجية: نستنكر ونستغرب تصريحات الرئيس الفلبيني حيال العمالة الفلبينية 

2018-02-13 - 19:18

اعرب الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي اليوم الثلاثاء عن استنكاره واستغرابه للتصريحات التي ادلى بها الرئيس الفلبيني حيال اساءة التعامل مع العمالة الفلبينية في الكويت.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية الكويتي ونظيره الامريكي ريكس تيلرسون على هامش اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم (داعش) والذي تستضيفه البلاد ضمن فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق.

وردا على سؤال بشأن التصعيد الفلبيني الاخير قال الشيخ صباح الخالد "نستنكر ونستغرب تصريحات الرئيس الفلبيني خاصة ونحن على تواصل مستمر مع الفلبين على اعلى مستوى".

واضاف "لدينا اكثر من 170 الفا من الجالية الفلبينية يعيشون في البلاد حياة كريمة وهم من اقل الجاليات من حيث نسبة المشكلات" معربا عن اسفه لاية حوادث فردية قد تحدث و"نحن لا نتأخر عن تزويد الجانب الفلبيني بكافة نتائج التحقيقات" التي تجرى بهذا الصدد.

ورأى ان هذا التصعيد لا يخدم العلاقة بين الكويت والفلبين مشددا على ان التعاون مهم للوصول الى الحقائق بشان كل تفاصيل الحوادث الفردية التي وقعت وهذا الذي يساعد على الفهم والتعاون وزيادة العمالة الفلبينية في الكويت.

وفيما يتعلق بالقمة الخليجية - الامريكية اشار الشيخ صباح الخالد الى اجتماع قمة عقد بالرياض العام الماضي بين قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والرئيس الامريكي دونالد ترامب تم خلاله الاتفاق على عقد مثل هذه الاجتماعات السنوية بالتناوب.

واضاف "نقدر عاليا اهتمام الرئيس الامريكي بالعلاقات الاستراتيجية مع دول مجلس التعاون بدعوة هذه الدول الى عقد قمة مع الولايات المتحدة في امريكا للمحافظة على تلك العلاقة".

من جانبه قال وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون خلال المؤتمر ان ميزانية وزارة الخارجية الامريكية التي اعتمدت من قبل ادارة الرئيس ترامب تمثل العودة الى مستويات الميزانية التي وضعت في ادارات سابقة.

واوضح ان الخارجية الامريكية عندما تقوم بوضع نسبة معينة من ميزانيتها لتوجيهها نحو دعم معين تقوم بدراسة الامر بشكل واضح ليكون استخدامها وصرفها صحيحا لتنفيذ البرامج مضيفا "نحن واثقون بان لدينا الموارد التي نحن بحاجة اليها لتنفيذ اغراض السياسة الخارجية".

وحول الوجود الامريكي في سوريا قال تيلرسون ان الولايات المتحدة وقوات التحالف يسيطران على 30 بالمئة من الاراضي السورية وعلى عدد كبير من السكان مضيفا "نحن نشطاء في الدفع نحو مفاوضات جنيف وتوحيد جهود المعارضة ونعمل عن كثب مع روسيا التي لها الاثر والنفوذ الاكبر على الحكومة السورية للحضور الى المفاوضات".

واضاف "اننا نعمل مع جميع الاطراف للوصول الى سوريا الموحدة وتحقيق ديمقراطية وان يقرر الشعب السوري مستقبله ولدينا دعم هائل لتحقيق النجاح لمستقبل سوريا" قائلا "ان موقفنا يتلقى الدعم من كثير من الاطراف ولدينا اهدافا مشتركة كثيرة".

وردا على سؤال حول التدخل التركي في عفرين قال تيلرسون ان ذلك "يعد من ضمن جهودنا لمحاربة (داعش) في شمال سوريا" مبينا انه سيزور انقرة في وقت لاحق لمناقشة كيفية امكانية استمرار العمل لمحاربة (داعش) مع الادراك بان هناك عناصر ارهابية اخرى تعمل داخل سوريا ومنها تنظيم القاعدة الذي يشكل تهديدا على الولايات المتحدة "لذا سنعمل سويا بالمحافظة على تركيزنا لمحاربة داعش".

اخر الأخبار

16 أغسطس 2018

وزير‭ ‬الصحة‭ ‬يصدر‭ ‬قراراً‭ ‬بإضافة‭ ‬مركبات‭ ‬كيميائية‭ ‬ومشتقاتها‭ ‬لجدول‭ ‬المؤثرات‭ ‬العقلية

‮«‬سرمد‮»‬‭ : ‬أصدر‭ ‬وزير‭ ‬الصحة‭ ‬د‭. ‬باسل‭ ‬الصباح‭ ‬قراراً‭ ‬وزاريا‭ ‬بإضافة‭...

محليات
16 أغسطس 2018

النفط الكويتي ينخفض لـ 69.68 دولاراً للبرميل 

(كونا) -- انخفض سعر برميل النفط الكويتي 34ر1 دولار في تداولات أمس الاربعاء ليبلغ 68ر69 دولار أمريكي مقابل 02ر71...

اقتصاد
16 أغسطس 2018

السادس عشر من أغسطس.. في ذاكرة تاريخ الكويت 

1977 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر مرسوما أميريا بإنشاء كلية الدراسات العليا في جامعة...

محليات
16 أغسطس 2018

ترامب: الرسوم التي فرضتها على الصلب ستنقذ الصناعة الأمريكية

‮«‬رويترز‮»‬‭ :‬ذكرت‭ ‬صحيفة‭ ‬وول‭ ‬ستريت‭ ‬جورنال‭ ‬أن‭ ‬الرئيس‭ ‬الأمريكي‭ ‬دونالد‭...

اقتصاد

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا