img

خليل أبل يسأل الصبيح عن الأمراض المزمنة المعتبرة لدى " هيئة الإعاقة" 

وجه  النائب د. خليل ابل سؤالاً الى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية عن الأمراض المزمنة والتي منها أمراض القلب والسكري وغيرها المعتبرة لدي الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة بـ (الإعاقة المرضية) ويعامل المريض بهذه الأمراض معاملة المعاق ويتم تحديد درجة إعاقته حسب نوع المرض المزمن، بينما هناك أمراض تعتبر مزمنة لا تعد باعتبارها إعاقة.

 

وجاء نص السؤال كما يلي:

 

1- ما هي الأمراض المزمنة المعتمدة التي تعتبر من الإعاقات؟ مع بيان درجة كل إعاقة ومسماها المعتبرة من الأمراض المزمنة المعتمدة بالهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة، وأسباب عدم اعتبار الأمراض المزمنة الأخرى بوصفها من الإعاقات.

 

2- تزويدي بكشف يتضمن عدد المرضى الحاصلين على درجات الإعاقة المختلفة للأمراض المزمنة مع بيان إسم المرض وطبيعته ودرجة الإعاقة المعتمدة للمعاق.

 

3- تزويدي بكشف يتضمن عدد المرضى المرفوضة طلبات إعاقاتهم الذين لديهم أمراض مزمنة مع بيان إسم المرض وطبيعته وذكر سبب رفض اعتباره معاق.

 

4- هل يعتبر المريض بمرض التصلب العصبي المتعدد (MS) من الأمراض التي يمكن وصفها بأنها إعاقة؟ إذا كانت الإجابة بالنفي – يرجى توضيح سبب عدم الاعتداد باعتبارها إعاقة أو من الإعاقات الخاصة بالأمراض المزمنة إن لم تكن مدرجة ضمنها؟