img

أضرار الكافيين على الجهاز العصبي .. تعرف عليها 

 

يوجد الكافيين فى القهوة والشاى والكاكاو والشوكولاتة والعديد من  المشروبات الغازية، حيث تعتبر المصادر الطبيعية للكافيين حبوب البن وأوراق الشاى ومكسرات الكولا وقرون الكاكاو، ولكنه يؤثر على الجهاز العصبى بطرق متعددة، وبعضها مرغوب فيه، ولكن الكثير منها غير مرغوب فيه، لذلك نقدم لك أضرار الكافيين على الجهاز العصبى، وفقا لما ذكره موقع "Livestrong" الطبى.

 

ووفقا لمنظمة "التغذية والصحة العامة" الأمريكية، فإن الكافيين هو أكثر المواد النفسية تأثيرا على نطاق واسع فى العالم، حيث يستهلك 90 % من الأميركيين بعض هذه المواد يوميا، ويدخل الكافيين إلى مجرى الدم عبر المعدة والأمعاء الدقيقة، ثم يمر بسرعة عبر حاجز الدم فى الدماغ، حيث يسبب آثارا فى أقل من 15 دقيقة. 
 
ويتداخل الكافيين مع أدينوسين، وهو ناقل عصبى طبيعى فى الدماغ، وتشمل إجراءات الأدينوسين قمع النشاط العصبى فى الدماغ، وزيادة تدفق الدم فى جميع أنحاء الجسم.

 

أضرار الكافيين
 
من خلال قمع أعمال الأدينوسين فى الجسم، يزيد الكافيين من النشاط العصبى في الدماغ، ما يؤدى إلى زيادة مؤقتة فى اليقظة العقلية ومعالجة الفكر، مع الحد من النعاس والتعب، وتتمثل هنا الفوائد الأساسية للكافيين ولماذا كثير من الناس يشربون القهوة والصودا، ولكن على عكس الاعتقاد الشائع، الكافيين لا يزيد من مستوى استقلاب الطاقة فى الجسم مباشرة، وفى الواقع، يمكن أن يؤدى لتعب الغدة الكظرية، كما أنه من خلال مكافحة الأدينوسين، يقلل بشكل كبير من تدفق الدم إلى الدماغ، الأمر الذى يؤدى إلى الصداع والدوخة وانخفاض التنسيق الحركى الدقيق.
 
وتشمل الآثار الأخرى للجهاز العصبى من الكافيين زيادة معدل ضربات القلب، وزيادة العطش والجوع، والقلق، والعصبية، وتمدد من الممرات الهوائية، واسترخاء العضلة المختصة بالشرج والإصابة بالأرق.

 

محظورات الاستخدام
 
ووفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الكافيين معترف به عموما باعتباره مادة غذائية آمنة باعتدال، ولكن يمكن أن يتحول لأضرار عند زيادة جرعاته أكثر من 10 جرامات للشخص العادى، وقد يؤدى التوقف عنه لأعراض الانسحاب، ومنها الصداع، والتعب، والتهيج وآلام العضلات.