img

نصائح صحية للحفاظ على الشباب والحيوية .. أهمها تمارين "اليوغا"

الأيام تمر ولا نشعر بها إلا على ملامحنا وصحة أجسادنا، فكل يوم يخلف وراءه الشيخوخة ويبعد عنا الشباب الذى نتمتع به، لذلك يجب أن نتبع النصائح الصحية التى تحافظ على شبابنا وتزيد من الحيوية والنشاط، والتى نقدمها وفقا لما ذكره موقع "fitnessmagazine" من نصائح صحية.

استهلاك الكثير من الدهون الصحية

تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في السلمون والجوز والبذور على استقرار حالتك المزاجية، والحفاظ على قوة العظام، والمساعدة في منع ظهور علامات مرئية للشيخوخة عن طريق الحد من الالتهاب في الجسم، كما تعزز أوميجا 3 قدرة انزيمات الجسم على سحب الدهون بدلا من التخزين فى الأفخاذ.

أنك بحاجة إلى جرامين من الأحماض الدهنية أوميجا 3 يوميا، وذلك يمكن توفره من خلال تناول الكثير من الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون البري، وكذلك الجوز بشكل خاص، ويمكنك أيضا تناول الأوميجا 3 على صورة مكملات.

اترك الأريكة وابدأ الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعدك على فقدان الوزن وبناء عظام صحية، وتعزيز المزاج، ويمكن أن تساعدك أيضا على التفكير بوضوح، وتشير الدراسات التي ذكرها المعهد الوطني للشيخوخة إلى وجود صلة بين ممارسة الرياضة البدنية وتحسين قدرة الدماغ، فالمشي لمدة 10 دقائق يوميا يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 40% ويقلل من التوتر والقلق.
 
لذلك ابتعد عن الأريكة والجلوس لفترات وابدأ كل يوم رياضة لمدة ثلاث دقائق أى ما يساوى 20 دقيقة في الأسبوع من الرقص أو السباحة أو ركوب الدراجة أو ما يحلو لك من نشاط بدنى.
 
الشعور بالحب
 
العاطفة هى دواء قوي، فالحب هو الدافع المركزي لجميع الأنشطة البشرية، لأن القدرة على احتضان الحياة يعزز الثقة بالنفس، ويعتبر وقود الجهاز المناعي، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية، فإن المحبة تلمس هرمونات مثل الأوكسيتوسين، التي تقلل من التوتر والقلق.

ممارسة تمارين اليوجا

 
اليوجا تقدم لك المزيد من الطاقة، وزيادة المرونة، وتحسين المزاج، وأقل نسب إجهاد، فهى تعد بمثابة مكافأة للعقل والجسم، وقد تبين أن التنفس خلال اليوجا للأكسجين يساعد على تخليص الخلايا من السموم، مما يساعد على منع المرض، وجعل الجلد أكثر حيوية، فيجب عليك ممارستها مرتين على الأقل فى الأسبوع.
 
لا تنسى الشاي الأخضر
 
الشاي الأخضر يحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وكذلك المثانة، القولون والمستقيم، ويقلل من إمكانية عودة سرطان الرئة، فيوجد به مركب جيد وفعال فى التصدى للسرطان، كما أنه عامل فعال في السيطرة على الوزن لما له من مميزات فى رفع مستوى عملية التمثيل الغذائي فى الجسم.
 
كما أن الشاي الأخضر قد يساعد حتى في الوقاية من مرض الزهايمر. ووجدت دراسة يابانية نشرت في العام الماضي في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن شرب كوب واحد على الأقل يوميا يمكن أن يساعد على إبقاء عقلك واعى ونشيط كما كنت في الشباب،  لذلك اجعل معدلاتك فى اليوم من كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا للحصول على الفوائد الصحية الجيدة فى النهاية.