img

تركيا: اعتقال 53 شخصا في إطار تحقيقات "الكيان الموازي"  

 

كونا : اعتقلت السلطات التركية اليوم الجمعة 53 شخصا في اطار التحقيقات الجارية بما يسمى (الكيان الموازي) التي تتهمها الحكومة بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في يوليو 2016.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن مصدر بالشرطة التركية القول ان القوات الامنية نفذت عملية في 15 مدينة بما فيها مدن (ازمير) و(بورصا) و(قونيا) و(طرابزون).
واضاف المصدر ان عملية الاعتقال جاءت بناء على مذكرة صادرة بحق 115 شخصا بتهم تتعلق بالانتماء الى ما يسمى (الكيان الموازي) وتمويل جماعة ارهابية وتزوير وثائق رسمية.
على صعيد متصل امرت محكمة تركية بحبس ثلاثة أساتذة جامعيين في مدينة (أوساك) غربي البلاد للاشتباه في صلتهم بما يسمى (الكيان الموازي) في حين أمرت محكمة بمدينة (ازمير) باطلاق سراح ثمانية جنود وأخرى بمدينة (توكات) شمال تركيا باطلاق عشرة عسكريين شريطة خضوعهم للاستجواب.
وكان وزير العدل التركي عبدالحميد غل اعلن أمس الأول الأربعاء ان 507 محامين تم حبسهم منذ محاولة الانقلاب الفاشل فيما جرى فصل 3906 قضاة ومدعين عامين من عملهم في حين تقدم 100 ألف شخص الى لجنة قانون الطوارئ التي تشكلت في 12 يوليو الماضي للنظر في التماسات الموظفين الذين تم فصلهم من العمل بعد الانقلاب الفاشل.
يذكر ان تركيا شهدت مساء يوم 15 يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة أنقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التي يقودها فتح الله غولن بأنها وراء الانقلاب.