img

"كابيتال إيكونوميكس" تتوقع تراجع التضخم بالكويت خلال العام الجاري

المحرر الاقتصادي : رجحت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس للأبحاث والدراسات الاقتصادية أن تتراجع معدلات التضخم في الكويت خلال العام الجاري إلى 2%.
وأوضحت المؤسسة في مذكرة بحثية صادرة اليوم الخميس، أنه من المتوقع أن يرتفع التضخم في عام 2018 ليسجل 2.3%، على أن ينمو بوتيرة أسرع في عام 2019 ليبلغ 3.5%.
وبشأن توقعات كابيتال إيكونوميكس عن الاقتصاد الكويتي فقد حافظت على توقعاتها السابقة والخاصة بركود نمو الناتج المحلي الإجمالي للكويت بالعام الجاري.
ورجحت المؤسسة أيضاً أن يعاود الاقتصاد الكويتي النمو في عامي 2018 و2019 بنفس النسبة البالغة 1.5%.
يشار إلى أن كابيتال إيكونوميكس ذكرت في تقرير بالشهر الماضي أن الكويت تتمتع بميزانية عمومية تُعد هي الأقوى على مستوى دول الخليج العربي، مُبينة أن التقشّف المستمر والبطء في تنفيذ خطة التنمية، يعني أنه من المرجح أن تقبع الكويت بين الدول الأضعف أداءً في المنطقة خلال العام 2018/‏2019.
وفي تقرير حديث لصندوق النقد الدولي، رفع الصندوق توقعاته لانكماش الاقتصاد الكويتي بواقع 1.9% خلال العام الجاري.
وأوضح أنه من المرجح انكماش الاقتصاد الكويتي بنسبة 2.1% خلال العام الجاري، كما توقع تراجع معدل التضخم خلال العام الجاري إلى 2.5%.
وكان معدل التضخم في الكويت قد تراجع خلال شهر أغسطس إلى أدنى مستوياته منذ عدة سنوات عند 1.2٪ على خلفية الضغوط الانكماشية الناجمة عن مكون خدمات المسكن، بالإضافة إلى تدني التضخم في أسعار المواد الغذائية.