img

العتيقي لـ"سرمد" : ارتفاع عدد الشقق الخالية في الاستثماري نسبته  30 % 

 

•    العتيقي لـ"سرمد" : لا توجد اسباب جوهرية تؤدي لانخفاض الإيجارات بالعقار الاستثماري
•    العتيقي لـ"سرمد" :  انخفاض الايجارات في الوقت الحالي لا يعكس الواقع للسوق العقاري في البلاد
•    العتيقي لـ"سرمد" : الشركات ستتحمل اعباء خلو البنايات من المستأجرين ولن تخفض الايجارات 

 

المحرر الاقتصادي : قال المدير العام للشركة الكويتية للمقاصة العقارية طارق العتيقي ان العام الجاري قد شهد انخفاضا في اسعار العقارات بجميع قطاعاته ، وقد صاحب ذلك التراجع هبوطا طفيفا في الايجارات خاصة بالعقار الاستثماري ، موضحا ان ذلك الانخفاض لم يكن المأمول للكثير من الاشخاص والتجار العاملين في القطاع .
وأضاف في تصريح لـ"سرمد " ان الحديث عن انخفاض الإيجارات  في القطاع العقاري خلال المرحلة المقبلة غير دقيق ، فمن المتوقع ارتفاع الطلب على العقارات خلال المرحلة المقبلة، بنسبة قد تصل الى 2% في بعض المناطق بعد انتهاء موسم الصيف والذي يشهد انخفاضا كل عام في الإقبال على العقارات، مؤكدا ان الارقام التي سوف تصدر من الجهات الرسمية ممثلة في " وزارة العدل" في الفترة المقبلة ستكون ايجابية، بالإضافة الى ثبات الاسعار في بعض المناطق الاخرى .
وقال العتيقي لا توجد اسباب جوهرية قد تؤدي الى انخفاض القيمة الإيجارية  بالقطاع العقاري، مبينا ان الربع الاخير من العام الجاري سيشهد ثباتا في الاسعار بالقطاع السكني والاستثماري .
وحول قدرة الشركات على تحمل الاعباء الاضافية بسبب خلو البنايات من المستأجرين قال ان تلك الشركات غير مستعدة للتنازل وتخفيض الايجارات وذلك يعد اهم الاسباب في عدم انخفاض الايجارات بالشكل الذي كان من المتوقع بعد ارتفاع عدد الشقق الخالية بنحو 30 % .
وأكد العتيقي أن الوضع الحالي لا يعكس حقيقة الواقع في القطاع العقاري، حيث ان ارتفاع عدد الشقق الخالية كان يجب أن يقابله انخفاض في الايجارات اكثر مما هو عليه الآن ، موضحا ان سعر ايجار الشقة  البالغ 350 دينارا كان يجب ان يكون 270 دينارا .
وأوضح ان سبب تمسك الشركات بعدم تخفيض الايجارات يهدف الى الحفاظ على اسعار بيع تلك العقارات.