img

"القوى العاملة": التدريب الصيفي للطلبة حقق أهدافة الوطنية في توجيه الخريجين للعمل بالخاص 

(محرر المحليات)

قام السيد فوزي المجدلي أمين عام برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة بزيارة تفقدية وتشجيعية لمواقع تدريب الطلبة الكويتيين من جامعة الكويت والجامعات الخاصة وطلبة التعليم التطبيقي والثانوية العامة في مؤسسات وشركات القطاع الخاص في الدورة التدريبية الصيفية الرابعة عشر على التوالي.

وقد رافق السيد المجدلي في زياراته السيدة إيمان الانصاري مديرة إدارة تنمية القوى العاملة الوطنية ومراقب التدريب بالبرنامج السيد طارق الكندري.

وقد أطلع المجدلي على الطلبة في مقر تدريبهم في مؤسسات وشركات مختلفة واستفسر منهم على هذه التجربة التي يقومون بها لأول مرة في حياتهم والعمل في مجال القطاع الخاص.

وكذلك مدى استفادتهم من التجربة وهل ستحقق أهدافها في التوجه إلى العمل في القطاع الخاص بعد انتهاء تحصيلهم العلمي والدراسي بهدف دعم التنمية الاقتصادية الوطنية بسواعد كويتية تحقق الأهداف التي يسعى إليها البرنامج من خلال خطة التدريب العلمي لطلبة الجامعات والمعاهد والثانوية.

وأعرب الطلبة عن سعادتهم لهذه التجربة مشيدين بدور البرنامج في هذا العمل التدريبي الميداني الذي فتح لهم أفاقاً واسعه في العمل في مجالات القطاع الخاص المختلفة، وفي نهاية الجولة شدد المجدلي على أهمية هذا التوجه لما يوفره القطاع الخاص من فرص وظيفية متعددة.

وأكد السيد المجدلي أن البرنامج يقوم بجهود متعددة لدعم وحماية الشباب الكويتي العاملين بالقطاع الخاص وتوفير كافة الامكانات لدعم مسيرتهم التنموية والاقتصادية والاجتماعية وقال أن هذا الدعم انطلق منذ الأزمة المالية العالمية التي حدثت عامي 2007-2008 وانعكاسات ذلك على أسواق العمل في الدول الصغيرة والكبيرة والتي لم تمكن الكويت في منأى عنها والتي أصابت مختلف القطاعات الخاصة والعامة.

وقد أعربت السيدة إيمان الأنصاري عن سعادتها للنجاح المتواصل لهذا المشروع الوطني الذي يحقق الأهداف الوطنية للتنمية الاقتصادية الكويتية ودعم مسيرة الشباب الكويتي للتوجه للعمل بالقطاع الخاص.

وأعلنت الانصاري عن انطلاق فعاليات مشروع تدريب الطلبة في موسم الصيف مع شركات القطاع الخاص للسنة الثانية عشر على التوالي والذي بدأ من التاسع من شهر يوليو الجاري وحتى الثالث من أغسطس 2017.

وأكدت الانصاري أن البرنامج السنوي الذي يقيمه برنامج إعادة الهيكلة سنوياً حقق الكثير من الأهداف الوطنية الذي يسعى البرنامج لتحقيقها من خلال تدريب طلبة الفصلين الثالث والرابع من التعليم الجامعي والفصل الثاني من كليات ومعاهد التعليم التطبيقي والفصلين الحادي عشر والثاني عشر من التعليم الثانوي.

ونوهت الأنصاري إلى أن عدد الذين تم تدريبهم خلال السنوات الماضية بلغ ( 10662 ألاف  ) طالباً وطالبة ، وسيتم تدريب هذا العام حوالي (500) طالب وطالبة من مختلف المراحل المذكورة.

كما أن عدد الشركات التي تم التعاون معها خلال السنوات الماضية في القطاع الخاص بلغ  200 شركة من مختلف التخصصات وهذا العام  56 جهة.

وأكدت السيدة الأنصاري أن عمليات تدريب الطلبة في فصل الصيف ساهم بشكل كبير في تغيير مفاهيم العمل لدى شباب الكويت وتوجيههم للعمل في مؤسسات القطاع الخاص المختلفة.

وتأتي هذه الخطة ضمن برنامج إعادة الهيكلة في دعم الشباب الكويتي للتوجه للعمل بالقطاع الخاص والمشاريع الصغيرة وما يقدمه البرنامج من دعم مالي للعاملين في القطاع الخاص ودورات تدريبية متعددة لتحقيق هذا التوجه. 

كما صرح الكندري مراقب التدريب بالبرنامج بأهمية المشروع وتحقيق أهداف البرنامج من خلال تدريب الطلبة سنوياً خلال العطلة الصيفية بما يعود على الوطن بالنفع وخلق مستقبل لاقتصادنا الوطني الذي يحقق العديد من الأهداف ومنها خلق روح التحدي وحب العمل لدى الشباب وإبراز أهمية التدريب في الجهات غير الحكومة وحثهم للالتحاق بالعمل مستقبلاً.