img

الصحة: أسبوع توعوي عن لقاحات "الروتا" و "الجدري"

اعلنت رئيس المكتب الاعلامي بوزارة الصحة د.غالية المطيري عن البدء  بتنظيم أسبوعا توعويا عن لقاحات "الروتا" و "الجدري المائي" بمناسبة ادراجهما ضمن  جدول التطعيمات الاساسية للأطفال .

وبينت في تصريح صحافي  أن الاسبوع التوعوى يشمل معارض صحية بالمراكز الصحية  بجميع المحافظات، حيث سيقوم من خلالها طاقم المكتب الاعلامى بشرح فائدة اللقاحات الجديدة و عدد الجرعات و مواعيدها، بالاضافة الى توزيع بروشورات توعوية عن مختلف أنواع اللقاحات سواء للأطفال أو للكبار و عرض أفلام توعوية على شاشات المراكز.

و افادت أن الأسبوع التوعوى يشمل أيضا حملة الكترونية على مواقع التواصل الاجتماعى يتم من خلالها عرض أفلام و لقاءات توعوية مع أطباء متخصصين من وزارة الصحة و نشر رسائل قصيرة عن مختلف أنواع اللقاحات المتوافرة بدولة الكويت و الأمراض التى تساعد فى الوقاية منها.

و نوهت الى أن  فيروس الروتا يعتبر تبعا لتقارير منظمة الصحة العالمية أكثر الاسباب شيوعا للاسهال عند الأطفال تحت عمر 5 أعوام ، اذ توفي بسببه حوالى نصف مليون طفل عام 2008 على مستوى العالم ، مبينه ان المنظمة توصي الدول الأعضاء بادخال اللقاح ضمن جدول التطعيمات الرئيسية للأطفال، مؤكدة على مأمونيته ، حيق تبلغ نسبة فعاليته بين 80-90% ، علما ان التطعيم يعطى فى الكويت عن طريق الفم على ثلاث جرعات عند عمر شهرين و أربعة و ستة أشهر و هو يعطى مناعة ضد عدة أنواع من فيروس الروتا .

أما بالنسبة للجدرى المائى، اشارت  د. المطيرى الى انه مرض حاد ومعدى للغاية و يحدث بسبب عدوى فيروسية  تنتقل عن طريق افرازات الجهاز التنفسي أو الاتصال المباشر مع الاصابات الجلدية المصاحبة للعدوى الجلدية المميزة للشخص المصاب .

وتابعت : و على الرغم أن معظم الحالات تشفى بدون مضاعفات لكن بعض المصابين قد يتعرضون الى الالتهاب الرئوى أو التهاب الأنسجة و اللقاح يحمى أطفالنا من هذه المضاعفات الخطيرة.

ونوهت الى ان  تطعيم الجدرى المائى يؤخذ كحقنة منفصلة عند سن عام و عامين بدءا من مواليد 1/1/ 2016، معتبرة   ادخال هذه التطعيمات الجديدة  اضافة هامة للبرنامج الوقائى لوزارة الصحة التى تحرص دائما على تطوير برامجها الوقائية و العلاجية و هو ما تشهد به منظمة الصحة العالمية،  حيث  تظهر تقاريرها ان نسبة التغطية بالتطعيمات فى الكويت قد وصلت لحوالى 99% لمعظم اللقاحات المتوافرة .

وقالت :  الحملات التوعوية أحد الاساليب الهامة لحث أولياء الامور على الالتزام بالتطعيمات الواجبة للأطفال،  و لذلك حرص المكتب الاعلامى على اصدار تطبيق الكترونى خاص بالتطعيمات يساعد الآباء على تذكر مواعيد التطعيم بجانب الحملات التوعوية التى يتم تنظيمها على مدار العام.